وزير خارجية تونس خميس الجهيناوى

أكد وزير الشؤون الخارجية التونسى خميس الجهيناوى، تضامن بلاده الكامل مع الدول الشقيقة والصديقة التى كانت عرضة لآفة الإرهاب ، مشددا على أهمية وضرورة مواجهة هذه الآفة العابرة للحدود عن طريق التعاون الوثيق والقوي.

وجدد الجهيناوى ـ فى كلمة خلال مشاركته فى أعمال الدورة الرابعة والثلاثين للمؤتمر الوزارى للفرانكفونية بالعاصمة الفرنسية باريس تحت عنوان (الاقتصاديات الجديدة : محركات لخلق الثروة والإدماج الاجتماعى والتنمية المستدامة) - وقوف تونس إلى جانب الشعب الليبى لمساعدته على تجاوز الخلافات، والتسريع بإيجاد حلول سياسية شاملة ودائمة.

كما جدد الجهيناوى ـ وفقا لوزارة الشؤون الخارجية التونسية - عزم بلاده مواصلة القيام بدورها كعضو مؤسس وفاعل فى المنظمة الدولية للفرانكفونية ، مشيرا إلى أن تونس وضعت استراتيجيات وخطط عمل من أجل إرساء الاقتصاديات الجديدة، والنهوض بالطاقات المتجددة والتنمية المستدامة.

واستعرض المسار الذى قطعته تونس على مسار الانتقال الديمقراطى والاقتصادى ، وذلك عن طريق إصلاح المؤسسات ، ومنها : مؤسسة القضاء من أجل المحافظة على مكاسب الديمقراطية ودفع النمو الاقتصادي.

ومن المقرر أن تترأس تونس القمة الفرانكفونية عام 2020 والتى ستتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس المنظمة الدولية للفرانكفونية.