اللاجئين والمهاجرين

يبدأ انطونيو غوتيريس المفوض السامي لشؤون اللاجئين غدا زيارة الى اليونان لتقييم الاستجابة للأزمة الخاصة باللاجئين والمهاجرين او ما يعرف بازمة حوض البحر الابيض المتوسط وتحديد كيفية مواصلة المفوضية الاممية لدعم الجهود لاستيعاب حجم الازمة.

وقالت المفوضية شؤون اللاجئين بالامم المتحدة فى جنيف في بيان لها اليوم ان جوتيريس سوف يتوجه الى جزيرة ليسفوس وهى نقطة الدخول الرئيسية لاكثر من 428 الفا من اللاجئين والمهاجرين حتى الآن هذا العام والذين عبروا من تركيا الى اليونان .. فيما سيلقى المفوض نظرة مباشرة على مناطق الوصول ومراكز الاستقبال إلى جانب الاجتماع بالسلطات المحلية والمنظمات غير الحكومية ومجموعات المتطوعين وغيرهم من المشاركين فى جهود الاغاثة .

وسيلتقي غوتيريس خلال زيارته رئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس وسيزور مواقع الاقامة فى اثينا ويلتقى بعض اعضاء البعثات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية.

على صعيد متصل اعلنت المنظمة الدولية للهجرة فى جنيف اليوم عن رصد فرقها بجزيرة ليسفوس اليونانية ارتفاعا حادا فى عدد العابرين للبحر المتوسط الى الجزيرة وبما وصل معدله مؤخرا الى قرابة 7 الاف مهاجر ولاجئ يوميا بينما كانت المنظمة قد سجلت وصول حوالى 4500 مهاجر ولاجئ فقط يوميا نهاية سبتمبر.

ولفتت المنظمة الدولية الى ان هناك بالمقابل انخفاضا ملحوظا للزحام على الجزيرة اليونانية وهو ما يعزى الى ان حوالى 70 % من الوافدين يواصلون لعبور الحدود اليونانية الى مقدونيا على الفور.