العدس

يعتبر "العدس" من الأكلات الشعبية المفضلة، خاصة بفصل الشتاء والصحية أيضا لاحتوائه على عناصر غذائية تجعله يستخدم طب بديل للوقاية والعلاج من بعض الأمراض، ووفقا للموقع الأمريكى "mindbodygreen" فالعدس يساعد على وقاية الجسم من الأمراض الآتية:

انخفاض الكولسترول
يساعد العدس على خفض نسبة الكولسترول فى الدم لأنه يحتوى على مستويات عالية من الألياف غير قابلة للذوبان، الأمر الذى يؤدى إلى تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

صحة القلب
كشفت العديد من الدراسات عن أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان مثل العدس يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد العناصر الغذائية التى يحتوى عليها مثل حمض الفوليك والماغنيسيوم على تحسين تدفق الدم ووصول الأكسجين والمواد المغذية لجميع أنحاء الجسم.

صحة الجهاز الهضمى
يحتوى العدس على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان، مما يساعد على الوقاية من الإمساك والقولون العصبى وغيرها من اضطرابات الجهاز الهضمى.

استقرار مستوى السكر فى  الدم
بالإضافة إلى احتواء العدس على فوائد صحية عديدة فهو يحتوى أيضا على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان مثل الكربوهيدرات التى تتميز بتباطؤ الهضم، مما يؤدى إلى استقرار مستوى السكر فى الدم، لذلك يعد تناول العدس من الأشياء المفيدة لمرضى السكر.

مصدر جيد للبروتين
تعتبر البقوليات والمكسرات من مصادر الجيدة للبروتين، كما تحتوى على نسبة 26% من السعرات الحرارية.

زيادة الطاقة بالجسم
يحتوى العدس على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان مثل الكربوهيدرات المعقدة، بالإضافة إلى أنها تعتبر مصدرا جيدا للحديد الذى يساعد على نقل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم، جميع هذه العناصر الغذائية تمد الجسم بالطاقة التى يحتاجها.