أكاديمية ناسا

حضر وفد رفيع المستوى من دائرة الأراضي والأملاك في دبي اليوم حفلا ختاميا لجولة علمية قامت بها /15/ طالبة إماراتية الى أكاديمية ناسا في سنغافورة تحت رعاية الدائرة بعد توصلها لعلاقة شراكة مع وكالة الإمارات للفضاء.

ترأس وفد الدائرة في الحفل سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام الدائرة الذي ضم كلا من سعادة ماجدة علي راشد مساعد المدير العام ورئيس مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري وعدد من مدراء الإدارات في الدائرة إلى جانب حضور عدد من كبار المسؤولين في سنغافورة بمن فيهم العالم المخضرم "لوي باو شون" وشخصيات مهمة تمثل هيئة السياحة والجمعية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.

وقال سعادة ابن مجرن في تصريح صحافي له إن رعاية الدائرة لهذه المجموعة من الفتيات الإماراتيات المتميزات تأتي استجابة لتوجيهات قيادتنا التي تحفز القطاعين العام والخاص على دعم المواهب الوطنية الشابة وتوفير كل السبل الممكنة لتشجيعهم على الإبداع وبذلك تستطيع دولة الإمارات العربية المتحدة مواكبة حركة التطور والنمو في مجالات الحياة كافة ومن أهمها الميادين العلمية والتقنيات الحديثة .

وذكرت ماجدة راشد أن هذه البادرة تعد حافزا على الإبداع والابتكار وهي ثمرة رعاية دائرة الأراضي والأملاك لتوفير فرصة استثنائية رائعة لـ /15/ فتاة إماراتية من الأكاديمية الأمريكية في منطقة المزهر" بدبي للسفر إلى أكاديمية ناسا في سنغافورة.

وأضافت أن هذا المشروع فتح الباب أمام الطالبات للتعرف إلى علوم الفضاء من الناحية العملية في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات العربية المتحدة اطلاق "مسبار الأمل" إلى المريخ في إطار احتفالاتها بالذكرى السنوية الخمسين لقيام الاتحاد.

وكانت الطالبات الإماراتيات قد انضممن إلى /15/ طالبة سنغافورية وتم تقسيمهن إلى خمس مجموعات تضم كل منها ثلاث طالبات من كلا الدولتين لتعزيز روابط التعارف وتبادل المعرفة مثل المركبات الفضائية ونظم الدفع الصاروخية ومنصات إطلاق الصواريخ وطبيعة عمل الأقمار الاصطناعية والألياف البصرية والخلايا الضوئية والأنظمة الهندسية الأخرى.

ومن المهارات التي اكتسبتها الطالبات خلال الجولة التي امتدت اسبوعين تحدي الظروف الجوية القاسية للبقاء على قيد الحياة والاطلاع على مختلف المعدات والمستلزمات التي تستخدم في صناعة الفضاء ومناقشة المسائل ذات الصلة بالمدارات المخصصة للأقمار الاصطناعية والمركبات الفضائية.

وفي اليوم الأخير من الجولة خضعت الطالبات لامتحان نهائي مع تقديم عرض توضيحي شامل حول مركبة المريخ ضمن برنامج الفضاء الذي تتبناه دولة الإمارات.

واشتمل برنامج تدريب الطالبات على زيارة عدد من المعالم في سنغافورة إلى جانب زيارة أكاديمية الفضاء للاطلاع على الأنظمة غير المأهولة لتعلم أساسيات الجمع بين الإنسان والآلة للحصول على منصة ذكية لاستكشاف الفضاء والتعرف على أحدث تقنيات الطائرات الموجهة بأجهزة الهواتف الذكية.