الطرق المؤدية لمكة المكرمة

أنهت وزارة النقل عبر فرق الصيانة التابعة لها مؤخرًا, عددًا من التحسينات على الطرق المؤدية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمواقيت, حيث تتضمن هذه الأعمال الكشط وإعادة السفلتة مع تنفيذ جميع وسائل السلامة والإنارة .

وتشمل هذه الأعمال إعادة السفلتة لعدد من الطرق, وتحسين طريق "مكة المكرمة / الكر", عبر كشط وإعادة سفلتة الطريق بطول ستة كيلو مترات, وكذلك كشط وإعادة سفلتة جميع مسارات طريق "السيل الصغير/ الطائف " بطول أربعة كيلو مترات, وكشط وإعادة سفلتة طريق "السيل الكبير/ مكة المكرمة" بطول "78" كلم, وكشط وإعادة سفلتة طريق "مكة المكرمة / المدينة المنورة السريع" بطول "71.4" كلم, وكشط وإعادة سفلتة على طريق " جدة / مكة المكرمة السريع" بطول "3.1" كلم .

كما تم كشط وإعادة سفلتة على طريق " جدة / مكة المكرمة القديم" بطول "1.6" كلم, وكشط وإعادة سفلتة طريق "مكة المكرمة / الليث القديم" بطول "41" كلم, وكشط وإعادة سفلتة طريق "الرياض / الطائف" بطول "73" كلم, وكشط وإعادة سفلتة طريق " ثول / رابغ القديم" بطول "10.9" كلم, وكشط وإعادة سفلتة طريق " جدة / المدينة المنورة السريع" بطول "24.13" كلم .

كما شملت الأعمال التي انتهت منها الوزارة, أعمال الإنارة في الطرق الرئيسية وطرق المشاعر المقدسة, حيث قامت الوزارة بالتنفيذ الكامل لأعمال الإنارة بمواقف عرفات الجديد غرب وادي عرنة, واستكمال إنارة طريق "مكة المكرمة / الكر" بطول "23" كلم, ليصبح الطريق مضاءً بالكامل من مكة المكرمة إلى الطائف, وأنهت استكمال إنارة الطرق المؤدية لميقات الجحفة بطول "60" كلم, ليصبح كامل الطريق من جدة إلى ميقات الجحفة مضاءً بالكامل.

وأنهت وزارة النقل كذلك في العام الحالي إنارة عددٍ من الطرق الداخلية في العاصمة المقدسة واستكمال إنارة تقاطع الدائري الأوسط بمكة المكرمة على طريق الهجرة, واستكمال إنارة النفق مع مضخات الحريق, واستكمال المنحدر المؤدي إلى شارع الشهداء, واستكمال المرتقى المؤدي إلى جدة بجانب مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية.

وتضمنت أعمال الوزارة صيانة وسائل السلامة على الطرق السريعة, وتتمثل في قيام فريق الصيانة التابع للوزارة باستبدال السياج الجانبي على "طريق جدة / مكة المكرمة السريع " بسياج سلكي عالي الشد بطول "45" كلم, إضافة إلى استكمال بعض الأعمال على بعض الطرق السريعة المؤدية لمكة المكرمة واستكمال بعض الأعمال على طريق " غير المسلمين "، وكذلك أعمال الكشط وإعادة السفلتة مع توسعة الأكتاف بعرض "2.5"م, وتنفيذ جميع وسائل السلامة على الطريق, وذلك بطول "23" كلم .

كما انتهت الوزارة من استكمال الأعمال على طريق " الجحفة "، والتي تتمثل في توسعة الأكتاف بعرض "2.5"م وتنفيذ أعمال الكشط والسفلتة, ووسائل السلامة بطول أربعة كيلو مترات .