"الوعبة" أكبر فوهة بركان في الشرق الأوسط

تقع على بُعد 254 كم من مدينة الطائف، يبلغ قطرها 2 كم وعمقها 250 متراً، يبلغ حجمها 190 ملعب كرة قدم أو أكثر من 170 ألف سيارة، قاعدتها مسطحة من كريستال الفوسفات والصوديوم الأبيض اللامع، كما أنها مخروطية الشكل، حيث الرماد البركاني قد كوّن الشكل المخروطي لها.. هنا فوهة "الوعبة"، أكبر فوهة بركان في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، حقا أنها معجزة لا مثيل لها كما يصفها الجيولوجيون. 

أقرأ أيضًا:  خطة ضخمة ومشاريع بالمليارات لتطوير مدينة الطائف

"الوعبة" معجزة الطائف

فإذا قررت في يوم من الأيام زيارة فوهة "الوعبة"، حتما ستشعر برهبة عظيمة حينما تراها بشكلها الدائري وارتفاع جوانبها الشاهقة، تلك الفهوة التي نتجت بفعل النشاط البركاني الذي أدى إلى انفجار تحت الأرض تولد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، وليس كما اعتقد بعض الجيولوجيين أنها تكونت نتيجة سقوط نيزك، حيث أن مظهرها الخارجي يشبه الفوهات النيزكية.

في الجهة الشمالية الغربية من فوهة الوعبة"، توجد تلة عمودية هي حافة فوهة البركان الذي انقسم إلى نصفين عندما تم تشكيل الحفرة، بينما ستجد في القسم الشمالي من الفوهة أشجار النخيل والعشب الأخضر.
البراكين في السعودية

تجدر الإشارة إلى أن عدد البراكين في السعودية يبلغ 2000 بركان تقريباً، وتُعتبر خامدة، وشكلت عبر تاريخها الطويل 13 حرة رئيسة ناتجة عن تدفقات بركانية عظيمة وقديمة، وكان أحدث بركان انفجر في المملكة هو بركان جبل الملساء، الذي يقع اجنوب شرق المدينة وذلك عام 654هـ 1256م، واستمر ثورانه لعدة أيام، وسارت الحمم البركانية لمسافة 23 كم.

قد يهمك أيضًا:

جزيرة "جربة" الخيالية تستقطب السياح من كل أنحاء العالم لزيارتها

جزر فرهنتين الماليزية تضمن لك قضاء رحلة متميزة