المجلس الأعلى للطاقة في دبي

استعرضت اللجنة التنفيذية لإدارة الحد من الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي خلال إجتماعها الثامن اليوم التقدم في خطة سير عمل تنفيذ جوانب استراتيجية الطلب على الطاقة فيما تدرس إنشاء لجنة للاتصال بين الجهات الحكومية للعمل على الجوانب المشتركة للطاقة وكفاءة استخدام المياه.

حضر الاجتماع الذي عقد في مقر المجلس يوسف جبريل النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تخطيط الطاقة والمياه في هيئة كهرباء ومياه دبي نائب رئيس اللجنة وعبدالله رفيع مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط في بلدية دبي وفيصل علي راشد مدير إدارة الطلب على الطاقة في المجلس وجرام سيمز المدير التنفيذي لمكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه في دبي وستيفان لي جنتيل الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الطاقة " إتحاد أيسكو " وسامر خضير مدير تنفيذي المبيعات والتسويق في شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي " إمباور " وشما آل رحمة مدير التخطيط والآداء في شركة بترول الإمارات الوطنية المحدودة " أينوك " ومصطفى اليوسف عضو مكتب التنظيم والرقابة لقطاع الكهرباء والمياه في دبي.

وقال سعادة سعيد محمد الطاير نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي إنه تحقيقا لخطة دبي 2021 التي تهدف إلى جعل دبي مستدامة ومبتكرة في إدارة مواردها تم تشكيل اللجنة التنفيذية لإدارة الطلب على الطاقة في المجلس الأعلى للطاقة في دبي للإشراف على تنفيذ إستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف الى الحد من الطلب على الطاقة بنسبة / 30 / في المائة بحلول 2030.

من جهته قال سعادة أحمد بطي المحيربي الأمين العام للمجلس رئيس اللجنة التنفيذية لإدارة الحد من الطلب على الطاقة إنه تم خلال الاجتماع استعراض مبادرة "المشتريات الخضراء" التي تهدف الى شراء جميع المنتجات التي لها علاقة باستهلاك الكهرباء والمياه في الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للطاقة تمهيدا لعرضه على مجلس الإدارة للموافقة النهائية.

وأضاف المحيربي أنه من المتوقع توفير / 8 الى 10 / في المائة من الطلب على الطاقة في العام 2020 .. متطلعا إلى تعزيز المواءمة بين الجهات المعنية كافة لتحقيق استراتيجية الطلب على الطاقة.

يذكر أن المجلس الأعلى للطاقة في دبي أطلق إستراتيجية إدارة الطلب على الطاقة في يونيو 2013 وتشرف اللجنة التنفيذية لإدارة الحد من الطلب على الطاقة على تنفيذ الإستراتجية لقيادة العمل وتوفير الدعم الكافي لجميع الهيئات المشاركة.

وتضم استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة ثمانية برامج رئيسية تشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر وتأهيل المباني القائمة والتبريد المركزي للمناطق وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي وقوانين ومواصفات رفع المعايير وكفاءة الأجهزة وكفاءة إنارة الشوارع.

وتتبع استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة آليات تمكينية تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المتبعة وبرامج مماثلة نفذت في جميع أنحاء العالم تشمل المؤسسات وبناء القدرات والتوعية العامة والسياسة الملائمة والأطر التنظيمية ونظم المعلومات والقياس وآليات التمويل الموائمة لإمارة دبي.