هيئة كهرباء ومياه الشارقة

  بحث سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة مع وفد من جمعية تنمية الطاقة المصرية " سيدا " سبل التعاون المشترك لتحسين منظومة استغلال الطاقة المتجددة والاستفادة من المصادر الطبيعية الهائلة فى الطاقة المتجددة بإمارة الشارقة خاصة فى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإعداد البرامج التدريبية المشتركة وتبادل الخبرات لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال .

جاء ذلك خلال استقبال سعادة الدكتور المهندس راشد الليم لوفد من جمعية تنمية الطاقة المصرية " سيدا " ضم أعضاء مجلس إدارة الجمعية - فيصل عيسى وخالد خير الله ومعتز علي.

وقال سعادته ان الاستراتيجية المتكاملة التي وضعتها الهيئة بعد دراسات مقارنة مع أفضل الدول العالمية المتقدمة لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة لا تقل عن 30 بالمائة والإعلان عن الشارقة مدينة الترشيد خلال المرحلة المقبلة و تتضمن الاعتماد على إعداد الدراسات المتخصصة في مجال إنتاج واستخدامات الطاقة المتجددة بالتعاون مع مراكز الأبحاث والجامعات العالمية والمحلية والعمل على تطبيقها والإعتماد على تنويع مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأكد الجانبان ضرورة تفعيل التعاون وتضافر الجهود لايجاد آليات وبرامج غير تقليدية تعمل على توفير التقنيات الفنية المناسبة لاستخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بما يحقق العائد الاقتصادى الجيد والاستدامة فى التشغيل وتطوير الخدمات.

واستعرض الليم خلال اللقاء عددا من الدراسات والمشروعات التي نفذتها الهيئة في مجال الطاقة المتجددة بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية مثل إنارة الشوارع باستخدام الطاقة الشمسية في عدد من مناطق إمارة الشارقة والدراسات التي تجري مع عدد من الشركات ومراكز الأبحاث لتنويع مصادر الطاقة وإنتاجها من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المنطقة الوسطى والجزر.

واشار إلى أن مشروعات الطاقة المتجددة تتطلب توفير التكنولوجيا المضمونة من النواحى الفنية والمستدامة وسهلة التشغيل والصيانة وان تتوافر القدرات الفنية والبشرية للتشغيل والصيانة موضحا ان تنويع مصادر الطاقة وتتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة أصبح مطلبا ضروريا لتامين الاحتياجات المستقبلية وتوفير الوقود الاحفورى وتخفيض الانبعاثات الكربونية والبعد البيئى و مدى تأثر ذلك على نمو الاقتصاد.

من جانبه رحب فيصل عيسى عضو مجلس إدارة جمعية تنمية الطاقة المصرية / سيدا / بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة .. مشيداً بحرصها على اعداد الاستراتيجيات والخطط المستقبلية لمشروعات الطاقة المتجددة مشيرا إلى أن أوجه التعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة تتضمن تبادل الخبرات واعداد وتقديم برامج التدريب اللازمة لضمان توافر العمالة المهرة للصيانة والتشغيل وتوفير برامج التوعية المطلوبة من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض و توفير برامج التسويق اللازمة للمستثمريين المهتميين في هذا المجال.