ألواح الطاقة الشمسية

أصدرت هيئة كهرباء ومياه دبي المعايير والشروط المطلوبة لعملية تركيب ألواح الطاقة الشمسية "الكهروضوئية" في إمارة دبي ودعت الشركات المصنعة للبدء بتقديم طلبات الاعتماد .
يأتي ذلك تحقيقا لمبادرة "دبي الذكية" التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم وتفعيلا لمبادرتها التي تتيح للمتعاملين تركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المباني .
وكان ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم  قد أصدر القرار رقم (46) لسنة 2014 الذي يتيح للمتعاملين تركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في المباني وربطها مع شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي الأمر الذي يجعل من دبي أول مدينة في منطقة الشرق الأوسط تضع إطارا قانونياً شاملاً على المستوى التشريعي يسمح للمتعاملين بتركيب أنظمة لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الكهروضوئية وسيتم تحويل أي فائض في الإنتاج إلى شبكة توزيع الكهرباء الرئيسية .
ومن خلال هذه المبادرة سيسمح للمتعاملين بتركيب أنظمة لتوليد الكهرباء باستخدام الألواح الكهروضوئية حيث سيتم إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة ووحدات الطاقة الكهربائية المستوردة خلال مدة الفاتورة نفسها، الصادرة لحساب الاستهلاك وتتم تسوية هذا الحساب بناء على هذه المقاصة .
ولفت العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير : قمنا بدعوة كافة المصنعين لمعدات وتجهيزات الطاقة الشمسية "الكهروضوئية"، للتسجيل رسميا لدى الهيئة والتقدم بشهادات اعتماد لمعداتهم .
وتضمنت المقاييس المعتمدة لائحة "معايير توريد أجهزة إنتاج الطاقة المتجددة المتصلة بشبكة التوزيع" التي توضح المتطلبات والتجهيزات المؤهلة للاستخدام ضمن الوحدات "الكهروضوئية" وعاكسات التيار الكهربائي وأنظمة الحماية للأسطح البينية، وستقوم الهيئة بمراجعة هذه اللائحة بشكل دوري لضمان بقاء المصنعين والمعنيين بهذا القطاع على اطلاع دائم حول آخر وأحدث المعايير المعتمدة لديها .