القطط تفضل الصناديق

قال علماء إنهم لم ينجحوا في الفهم الكامل لأسباب تعلق القطط بالصناديق، ولكن لديهم عددًا من النظريات، أشهرها أن القطط تميل غريزيًا إلى الصناديق لأنها تمنحهم الأمان والمأوى من الحيوانات المفترسة، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ووفقًا لتقرير في موقع Wired، درست "كلوديا فينكي" الطبيبة البيطرية من جامعة "أوتريخت" الهولندية، مستويات الضغط في القطط التي تعيش في المأوى، واكتشفت أن القطط التي كان لديها صناديق اعتادت على البيئة المحيطة أسرع من أولئك الذين حُرموا من الصناديق؛ لأن الصناديق شكلت آلية للتكيف.

وأشارت "ديلي ميل" إلى أن الصناديق توفر أيضًا أماكن آمنة للقطط التي ترغب في الحصول على قيلولة، فبإمكان القطط النوم من 18 إلى 20 ساعة يوميًا، من ثم فإن الأماكن المختبئة تساعدهم على البقاء في الغابة.

وقال "ستيفن زاويستوسكي"، المستشار العلمي للجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات، إن القطط تحب الصناديق لأنها حيوانات خفية تحب الاختباء، مضيفًا لموقع "بيزنيس انسايدر" الأمريكي "ويمنحهم الصندوق مكان للسلامة والأمن".

إحدى النظريات تميل إلى أن القطط ربما ترغب في الهرب من الاهتمام غير المرغوب فيه، فوفقًا لكتاب The Domestic Cat: The Biology of its Behaviour، لا تمتلك القطط استراتيجيات حل النزاع، ويمثل الركض والاختباء آلية للتكيف مع النزاع. ولكن لا تهتم القطط بالصناديق فقط، فهي تحاول الجلوس في أي مكان مغلق مثل الأدراج، وأكياس التسوق، وحتى الغلايات.