الصحف الجزائرية

رصدت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم ردود الأفعال العراقية والعربية والدولية التي استنكرت تفجير حي الكرادة الشعبي بالعاصمة بغداد .
وعلى صعيد آخر ، تحدثت أكثر من صحيفة جزائرية عن التقدم الميداني الذي أحرزته المعارضة السورية المسلحة التي سيطرت على عشرات القرى بجبلي التركمان والأكراد بريف اللاذقية ، الأمر الذي جعل مدينة اللاذقية أحد أهم قلاع النظام في متناول نيران الثوار ، الشيء الذي وصفته ذات الصحف بالانتصار الإستراتيجي .
وعن جديد الأحداث في سوريا ، كشفت الصحف تمكن المعارضة السورية من أسر عشرات الجنود النظاميين ومعهم عناصر الحرس الثوري الإيراني وبعض المنتسبين للمليشيا .
وأبرزت الصحف التي عالجت الملف اليمني ، رفض ممثل الحكومة لأي حل سياسي لا يعتمد على قرار مجلس الأمن 2216 وكذا مخرجات الحوار الوطني ، فضلا عن المبادرة الخليجية التي تمثل الإطار الأمثل لمعالجة الأزمة في اليمن .
وفي حديث ذي صلة ، لم تغفل الصحف اتهام رئيس وفد الحكومة الشرعية في مفاوضات الكويت الانقلابيين باللعب على عامل الوقت وعرقلة المفاوضات ، وعدم الالتزام بأهم المرجعيات ، سيما تسليم السلاح وتسليم المدن التي سيطروا عليها للحكومة الشرعية .
وبخصوص الوضع في ليبيا ، رأت الصحف أن موافقة المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس على الاندماج مع نظيرتها بشرق البلاد مؤشر على بداية انكسار الحواجز بين طرفي الأزمة في ليبيا ، في انتظار منح الثقة لحكومة فائز السراج من قبل برلمان طبرق .
دوليا عدت الصحف رفع شعارات مناوئة للنظام الإيراني واستنكار تدخل إيران في الشأن السوري من قبل آلاف المتظاهرين في أصفهان بمناسبة الاحتفال بيوم القدس ، موقفا قويا ورسالة واضحة من الإيرانيين لرفض تدخل بلادهم في الشؤون الداخلية للدول على حساب الوضع الاقتصادي والاجتماعي لبلادهم .