الصحف الصادرة في المغرب

أولت الصحف المغربية الصادرة اليوم الإثنين اهتمامها للزيارة الرسمية التي بدأها العاهل المغربي الملك محمد السادس امس لجمهورية السنغال مبرزة ان هذه الزيارة ستتميز بالمباحثات التي سيجريها العاهل المغربي مع الرئيس مالي صال وبالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

وتصدرت اهتمامات الصحف اعمال الدورة 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة (كوب22) التي تنطلق اليوم بمدينة مراكش المغربية بمشاركة 43 رئيس دولة و 32 رئيس حكومة ووزيرًا ، و 3300 فاعلا من المجتمع المدني.

وأفادت بأن مؤتمر مراكش، الذي سينعقد من 7 الى 18 نوفمبر، سيخصص للنقاش حول المستقبل البيئي للقارة الافريقية كونها الأكثر تهديدًا بالاحتباس الحراري، كما سيدرس أجندة توفير 100 مليار دولار من أجل الدول النامية، مضيفة أن الحكومات ستعمل على إحداث آليات من أجل بناء قدرات الدول لتمكينها من امتلاك مخططات خاصة بها للطاقة النظيفة والمستدامة.

وفي الشأن الدولي، واصلت الصحف اهتماماتها بالتطورات الميدانية المتسارعة لعملية تحرير الموصل من تنظيم (داعش) الإرهابي، التي تواصلها القوات العراقية بدعم من قوات التحالف والتي حققت فيها العديد من المكاسب الميدانية حيث تمكنت من تحرير العديد من الاحياء بالمدينة التي كان يتحصن بها المسلحون.

وتناولت الصحف الوضع في اليمن، مشيرة إلى مقتل نحو 14 من ميليشيا الحوثي الانقلابية وستة عسكريين من الجيش اليمني امس في مواجهات بوسط و شمال البلاد، مبرزة ان المواجهات الجديدة تزامنت مع الزيارة التي قام بها المبعوث الاممي الى اليمن امس لصنعاء في مسعى جديد لاستئناف عملية السلام من اجل وقف الحرب الاهلية في اليمن.

كما أشارت الى التطورات السياسية في الساحة اللبنانية بعد تنصيب الرئيس الجديد والتطورات الميدانية في سوريا وخاصة في مدينة حلب بعد انتهاء الهدنة التي اعلنت عنها روسيا.

وتوقفت الصحف عند فصول السباق الرئاسي بالولايات المتحدة الامريكية قبل يوم واحد على اجراء الاقتراع الرئاسي، مبرزة ان هيلاري كلينتون ظلت متقدمة على منافسها دونالد ترامب في استطلاعات الراي.