مجلس أبوظبي للتعليم

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم التحاق 100 طالب وطالبة ببرنامجه للمنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين للعام الدراسي 2016/2017 وذلك بواقع 50 بعثة دراسية خارجية و50 منحة دراسية داخل الدولة.

وقال الدكتور محمد يوسف بني ياس المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بمجلس أبوظبي للتعليم إن هذا البرنامج يتم طرحه سنوياً للطلبة المتفوقين والمتميزين دراسياً ممن يتطلعون لاكتساب المهارات والكفاءات اللازمة لافتا إلى أن تشجيع الطلبة على دخول مجالات العمل التي تلبي الاحتياجات المستقبلية يأتي تماشياً مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 التي تهدف إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل ورافداً لنمو وتقدم أبوظبي في مختلف المجالات والقطاعات." وقرر 53 % من طلبة المنح الدراسية داخل الدولة دراسة التخصصات الطبية بينما اختار 47 % من الطلبة دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها ..

فيما أظهرت الأرقام أن 80 % من الطلبة الذين تقدموا للدراسة في الخارج وقع اختيارهم على دراسة تخصصات الهندسة بينما اختار 20 % دراسة إدارة الأعمال.

وفي هذا الإطار قال الدكتور بني ياس المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بمجلس أبوظبي للتعليم إن الطلبة وقع عليهم الاختيار بعناية من بين 600 تقدموا بطلبات الالتحاق بالبرنامج وخضعوا جميعا لمراحل مختلفة من الاختبارات والمقابلات.

يشار إلى أن برنامج المنح والبعثات الدراسية للطلبة المتميزين يمنحهم الفرصة لدراسة تخصصات الطب والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الإلكترونية والهندسة النووية وهندسة الفضاء والمحاسبة والمالية والاقتصاد .. وذلك في إطار حرص المجلس على تشجيع الطلبة المواطنين لدراسة التخصصات العلمية التي تلبي متطلبات التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي والارتقاء بمستواهم وتسخير كافة إمكاناتهم لتعزيز مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الإمارة.

ويشترط في المتقدم للمنحة أن يكون من مواطني الدولة ولا يزيد عمره عن 24 سنة وأن يكون حاصلاً على معدل 85 % فما فوق في شهادة الصف الثاني عشر /أو ما يعادلها/ بينما يشترط لطلبة الجامعات الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن/3/ وإنجاز ما لا يقل عن /30/ ساعة معتمدة في إحدى الجامعات والتخصصات الموصى بها من قبل المجلس كما يجب على جميع المرشحين اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات المقررة.