جامعة "خليفة"

ابتكر الطالبان في جامعة "خليفة": محمد وائل، ومنى الزبيدي، تطبيقًا ذكيًا، يساعد المستخدم على قراءة الكتب بتقنية الواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد، وأطلقا عليه اسم "إيربوك"، وحصلا من خلاله على المركز الأول في مسابقة "تطبيقات الهاتف المتحرك 2015".

وأكد وائل، أنّ الابتكار تم تنفيذه تحت إشراف أساتذة وباحثين من جامعة خليفة ومركز "إبتيك"، مشيرًا إلى أنّ التطبيق عبارة عن وسيلة لتحويل كتاب ما إلى واقع افتراضي، بهدف إثراء المواد التعليمية عن طريق إضافة رسومات ثلاثية الأبعاد، وملفات صوتية على الكتب المطبوعة، حيث يتم استعمال كاميرا الهاتف الذكي لمسح الكتاب، وعندما تتعرف الكاميرا على محتوى معين يتم تشغيل ملف وسائط متعددة مرتبط بها.

وأوضح أنّ البرنامج في الأساس موجّه إلى الطلبة الصغار في مراحل التعليم الأولى، ويهدف إلى تحسين نوعية الكتب العربية وإثراء المحتوى الرقمي العربي، من خلال الصور والترجمة صوتية للكتابات، وجذب الصغار لمتعة القراءة عن طريق التحفيز من خلال استخدام الصوت والصورة.

وأضاف، أنّ التطبيق يعزز أيضًا فكرة التعليم الإلكتروني، ويساعد على نشر صناعة قصص الأطفال بشخصيات تفاعلية متحركة خصوصًا للمتعلمين في وقت مبكر، مؤكدًا أنّ الكتب المرئية ثلاثية الأبعاد، أصبحت تمثّل واحدة من المبادرات الجديدة لتشجيع القراءة.

وأشار إلى أنّ التطبيق يمكنه تصميم خطوط ثلاثية الأبعاد متحركة وتصميم شعارات وإضافة تأثيرات إلى صفحات الويب وتشكيل وإيجاد خطوط ثلاثية أبعاد، وإضافة الكثير من التأثيرات المتحركة والتحكم في الألوان والإضاءة وتغيير حجم الخط وصنع شاشة توقف، فضلًا عن أنّ التطبيق يمكنه التعرف على أي قصة مصورة وتحويلها إلى ثلاثية الأبعاد.