الإصابة بفشل التنفس للاطفال

يعتبر مرض الضمور العضلى (دوشين) من أكثر الأمراض التى تتسبب فى الإصابة بفشل التنفس،  وفقًا لما أكده الدكتور يحيى ربيع ، أستاذ الأمراض الصدرية.
 
وأشار أستاذ الأمراض الصدرية  إلى أن "دوشين "  يسبب تراكم الإفرازات المخاطية التى تسبب الالتهاب الرئوي،  والذى من مضاعفاته فشل التنفس، ولذلك يجب على المريض إجراء اختبارات مثل اختبار وظائف التنفس وتقييم حركة وسمك الحجاب الحاجز.
 
وأضاف أن الطفل مريض "دوشين"، أثناء نومه لا يصل الأكسجين للمخ، وهو ما يسبب استيقاظ الطفل حتى يتنفس فتصبح كفاءة النوم لدى الطفل أقل، وفى هذه الحالة يحتاج إلى إعادة تأهيل الرئة بعمل تمارين للطرف العلوى والسفلى وعضلات التنفس والتخلص من الإفرازات الزائدة في الرئة.
 
ومن جانبه قال الدكتور تامر السبكى، أستاذ جراحة العظام بجامعة عين شمس، إن الوقاية من حدوث مضاعفات  مرض ضمور العضلات دوشين تكون بالاعتماد على التغذية الجيدة للطفل مع التعرض للشمس 10 دقائق يوميا.
 
وأشار إلى أننا يجب ألا ننتظر حتى يحدث كسور العظام حتى يتم البدء في العلاج، مضيفا أن  استخدام الكورتيزون يسبب ترقق العظام ولكن هذا لا يعنى أن  نوقفه كعلاج ولكن يجب أن يتم تحت إشراف طبى .