رائد الفضاء الراحل نيل ارمسترونغ

عثرت ارملة رائد الفضاء الاميركي الشهير نيل ارمسترونغ، اول انسان يطأ سطح القمر، على حقيبة تحتوي على اشياء استخدمها في رحلته التاريخية تلك في العام 1969.

وتوفي نيل ارمسترونغ في العام 2012، وعثرت زوجته كارول بعد ذلك على حقيبة فيها هذه الادوات الثمينة، في منزلهما في سينسيناتي في ولاية اوهايو.

وقدمت كارول هذه الادوات الى المتحف الوطني للجو والفضاء، على ما  افاد مسؤولون في المتحف.

وبعد تفحص هذه الادوات بدقة، تبين انها من الاشياء التي كانت على متن الكبسولة ايغل التي حطت على سطح القمر في تموز/يوليو من العام 1969، وعلى متنها نيل ارمسترونغ وزميله باز الدرين، وهي جهاز تصوير وحبال وربطات امان وعدسة ولوازم اخرى.

وعادة تترك هذه الاشياء على متن الكبسولة القمرية، التي اوصلت الرائدين مجددا الى المركبة ابولو-11 وعادت وتحطمت على سطح القمر، لكن ارمسترونغ قرر ان يحتفظ بها.

وتشير المحادثات بين الاعضاء الثلاثة في مهمة ابولو ومركز التحكم الارضي في هيوستن ان ارمسترونغ احتفظ بهذه الاغراض عمدا، فيما كان ينقل مع زميله الدرين العينات الصخرية من الكبسولة الى المركبة ابولو-11.

وحدد في محادثة له مع مركز التحكم وزن هذه الاشياء ب4,5 كليوغرامات، اذ ان تحديد الوزن بدقة امر مهم جدا لحساب مسار المركبة في عودتها الى الارض.