الشُّعلة الأوليمبيَّة تخرج إلى الفضاء

خرج 2 من الروَّاد المقيمين في محطَّة الفضاء الدَّوليَّة، السَّبت، إلى الفضاء حاملين معهما الشُّعلة الأوليمبيَّة للمرَّة الأولى في التَّاريخ، في محطة فريدة من رحلة الشُّعلة الطَّويلة في اتجاه مدينة سوتشي الرُّوسيَّة، بحيث تقام الألعاب الأوليمبيَّة في شباط/ فبراير.وبعدما فتح باب محطة الفضاء الدوليَّة التي تسبح في مدار حول الأرض، خرج الرائد الروسي سيرغي ريازانسكي أولا، ثم صور زمليه أوليغ كوتوف يخرج الشعلة، وبقيا خارج المحطة لمدة ساعة تقريبا، بحسب ما أظهرت المقاطع التي بثها التلفزيون الرُّوسي مباشرة.وقال ريازنسكي، فيما كان زمليه يلوح بالشعلة أمام الكاميرا "رائع"، وكانا في تلك اللحظة في مدار الأرض على ارتفاع 420 ألف متر فوق أستراليا.وتطلب الأمر القيام ببعض الإجراءات الوقائية، وظلت الشعلة معلقة بسلك متصل بالمحطة الدولية.وتبادل الرائدان حمل الشعلة والتقاط الصور، وغيرا مكانهما مرات عدة لالتقاط أكبر عدد ممكن من الصور التي تخلد هذا الحدث الفريد.
وكان بالإمكان سماع ريازانسكي يطلب من زميله عبر اللاسلكي المتصل بالمحطة، تعديل مكانه حتى يظهر جيدا في الصورة "أوليغ، يجب أن تنزل قليلا في اتجاه اليمين حتى أتمكن من التقاط الصورة".
ويظهر في الصور رائد الفضاء بلباسه وخوذته، وهو يحمل الشعلة إلى جانب جدران المحطة، ويبدو كوكب الأرض في الخلفية.
وبعد التقاط الصور مع الشعلة في مدار الأرض، واصل رائدا الفضاء مهمتهما خارج المحطة، والتي استغرقت 6 ساعات.
وقد اطفأت هذه الشعلة، ذات اللونين الرمادي والأحمر، منذ انطلاقها قبل أيام على متن مركبة روسية إلى محطة الفضاء، وذلك لاعتبارات تتعلق بالسلامة، أما في الفضاء، خارج متن المركبة أو المحطة، فإن إشعالها مستحيل بسبب خلو الفضاء من غاز الأوكسجين.
وكانت شعلة أولمبياد سوتشي أضيئت في 29 أيلول/ سبتمبر الماضي، في معبد هيرا اليوناني، الذي يعود تاريخه إلى 2600 عام، بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد سوتشي دميتري تشرنيشنكو، ثم وصلت بعد أسبوع إلى موسكو، بحيث أقيم حفل كبير في المناسبة حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وكانت اللجنة المنظمة للألعاب كشفت عن رحلة للشعلة إلى الفضاء بين 7 و11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، فضلا عن مسار يتضمن 65 ألف كلم داخل الأراضي الروسية، قبل أن تصل إلى مكان افتتاح الألعاب في سوتشي في 7 شباط/ فبراير 2014.
وبعد هذه المحطة غير المسبوقة ستعود الشعلة إلى الأرض على متن المركبة الروسية "سويوز"، برفقة الرواد فيدور يرتشيهين من روسيا وكارن نيبيرغ من الولايات المتحدة ولوكا بارميتانو من إيطاليا. وقد أمضى هؤلاء الرواد 5 أشهر ونصف الشهر في الفضاء.
ومن المتوقع أن تهبط بهم المركبة في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر في سهوب كازاخستان في آسيا الوسطى.
وإلى جانب المحطة الفضائية ستغوص الشعلة الأولمبية إلى أعماق بحيرة بايكال في سيبيريا بعد سفرها إلى القطب الشمالي في أطار رحلة من 123 يوما بدأتها في 7 تشرين الأول/ أكتوبر في موسكو وتنتهي في حفل افتتاح دورة سوتشي في 7 شباط/ فبراير 2014.