مطار "برج العرب"

القاهرة – محمد الدوي أكدّ وزير الطيران المدني المهندس عبدالعزيز فاضل، أنه سيصل مطار القاهرة الدولي، الأحد المقبل، وفد من البنك الدولي في زيارة تستغرق 4 أيّام يلتقي خلالها بقيادات الوزارة لبحث مشاركة البنك في تمويل مشروعات جديدة في  القطاعات المختلفة. وأوضح فاضل أنّ من بين المشروعات التي سيمولها البنك، المبنى الجديد في مطار شرم الشيخ ومبنى مطار برج العرب و"هنجر" دهان الطائرات ومشروع الأقمار الصناعية لإطلاق قمر صناعي بتكلفة ٣ مليارات جنيه، ومتابعة العمل في المبنى رقم 2 الممول من البنك الدولي ، لافتًا إلى أن البنك يقوم بالمتابعة المستمرة لمشروع المبنى كل 3 أشهر.
وأشار إلى أنّ وفد البنك الدولي يضم مجموعة من الخبراء والمتخصصين في إنشاء وإدارة وتطوير المطارات والنقل وتكنولوجيا المعلومات، ويعقد عددًا من اللقاءات يتم خلالها بحث مساهمته في تطوير أجهزة سلطة الطيران المدني وتكنولوجيا المعلومات وعدد من المشروعات الأخرى في القطاع.
كما أشار إلى أنّ الزيارة تؤكد ثقة البنك الدولي في المشروعات التي تم إنجازها بمساهمة البنك، مثل مبنى ركاب رقم (3) في مطار القاهرة ومطار شرم الشيخ، بالإضافة إلى المشروعات التي تجرى حاليًا مثل تطوير مبني ركاب (2) في مطار القاهرة، الذي يتم الانتهاء منه في ٢٠١٥ لزيادة طاقته الاستيعابية من3.5 إلى 7.5 مليون راكب سنويًا بمساهمة من البنك بلغت ٢٨٠ مليون دولار.
وأوضح أنّ المشروعات كافة في قطاع الطيران يتم تمويلها ذاتيًا دون أيّ أعباء على الدولة وأنّ البنوك العالمية والمحلية تتسابق على إقراض وتمويل مشروعات الطيران نتيجة الثقة في المركز المالي والالتزام بسداد القروض في موعدها، رغم أزمة المال لانخفاض الحركة.