معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

فازت جمعية علوم الأرض والاستشعار عن بعد - فرع الإمارات التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الذي يستضيفه معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا - باستضافة " مؤتمر الاستشعار عن بعد في المناطق الحضرية " خلال عام 2017 في أبوظبي.

وقال الدكتور فريد موفنزاده رئيس معهد مصدر .. إن الفوز باستضافة المؤتمر يعكس مدى التقدم الذي أحرزه معهد مصدر والمكانة العالمية التي وصل إليها في مجال أبحاث الاستشعار عن بعد وذلك بفضل الرؤية الحكيمة لقيادة الدولة ودعمها الكبير والمتواصل للمعهد.

وأضاف أن إطلاق فرع الإمارات لجمعية علوم الأرض والاستشعار عن بعد التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات مؤخرا يأتي بمثابة خطوة هامة تصب في صالح تعزيز أنشطة وبحوث علوم الأرض والاستشعار في دولة الإمارات وتحقيق إنجازات مميزة في هذا المجال.

ويقام " المؤتمر الدولي للاستشعار عن بعد في المناطق الحضرية " مرتين في العام ويمثل منصة تجمع تحت مظلته نخبة من الباحثين والممارسين المختصين والطلبة لمناقشة أحدث التطورات والنتائج التي تم التوصل إليها في مجال الاستشعار عن بعد في المناطق الحضرية.

ويهدف المؤتمر إلى الكشف عن أحدث أساليب وتقنيات الاستشعار عن بعد المستخدمة في دراسة البيئة الحضرية والتي تعتمد على البيانات الواردة من الأقمار الاصطناعية وتقنيات المراقبة الجوية.

ويقتصر منح شرف استضافة المؤتمر الدولي المرموق على المؤسسات التي تمتلك برامج وأنشطة قائمة تعنى بأبحاث الاستشعار عن بعد.

وقد نجح كل من مختبر مراقبة الأرض والمناخ المائي ومركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة في معهد مصدر في نشر أوراق بحثية تضمنت دراسات حول جزيرة الحرارة الحضرية تم إعدادها بالاعتماد على تقنيات الاستشعار عن بعد.

كما يشارك معهد مصدر في تطوير أساليب متطورة لتحليل بيانات الاستشعار عن بعد.. وشكلت هذه الدراسات والبحوث التقنية المتقدمة الأساس الذي انطلق منه معهد مصدر لاستقدام هذا الحدث العالمي إلى أبوظبي.

وقال الدكتور براشانت ماربو رئيس جمعية علوم الأرض والاستشعار عن بعد - فرع الامارات الأستاذ المساعد في هندسة المياه والبيئة في معهد مصدر ..

إن الجمعية ركزت في ملف الاستضافة على إبراز الأهمية الكبيرة لعقد هذا المؤتمر في الشرق الأوسط خصوصا بعد التوسع الحضري الكبير الذي شهدته المنطقة خلال العقد الأخير وسلطت الضوء على العدد المتزايد للجهات المعنية بالعمل البحثي في مجال الاستشعار عن بعد في المنطقة .

وأشاد بالدعم الكبير الذي قدمه كل من مجلس أبوظبي للتعليم وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ومساهمتهما الهامة في الفوز بالاستضافة.

وتشمل قائمة أعضاء هيئة التدريس المشاركين في أبحاث علوم الأرض والاستشعار عن بعد في مختبر مراقبة الأرض والمناخ المائي في معهد مصدر كل من الدكتور طه ورده أستاذ ورئيسمركز أبحاث المياه والدكتور حسني غديرا أستاذ ممارس ومدير مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة والدكتور مروان التميمي أستاذ مشارك والأستاذ المساعد الدكتور براشانت ماربو والاستاذة المساعدة الدكتورة أناليزاموليني.