منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك "

كرمت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك " دولة الإمارات على مبادرتها بإطلاق التطبيق الاحصائي السنوي لـ " أوبك " " أوبك إيه إس بي" - أول تطبيق ذكي متخصص في مجال النفط والغاز والمشتقات البترولية على مستوى العالم - الذي أطلقه الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في منصة وزارة الطاقة خلال افتتاح معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول " أديبك 2016 " نوفمبر الماضي.

واختارت المنظمة التطبيق كأفضل مشروع ذكي لمعلومات النفط والغاز للعام 2016 على مستوى العالم ويعد بمثابة المكتبة الإلكترونية حيث يحتوي على معلومات وبيانات وإحصائيات نفطية من العام 1960 وحتى العام 2015 والمعلومات تحدث بشكل سنوي.

ويساعد التطبيق المتصفح في الحصول على معلومات متنوعة لدول " أوبك " وخارجها وبيانات واحصائيات بترولية ومؤشرات اقتصادية كإجمالي الإنتاج القومي لكل دولة والإنتاج البترولي لدول أعضاء أوبك وخارج المنظمة والتجارة النفطية وأسعار الوقود والسعة الانتاجية للمشتقات البترولية لجميع دول العالم وغيرها من البيانات التخصصية بسهولة ويسر وشفافية من خلال الهواتف والأجهزة الذكية.

وقد حظي التطبيق باهتمام وإعجاب واسع وملحوظ من قبل اللجنة الفنية لخبراء النفط والغاز المكونة من 14 دولة وهي دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة الكويت والعراق وإيران والجزائر وليبيا ونيجيريا وأنجولا وجابون وأندونيسيا والإكوادور وفنزويلا.

وأوصت اللجنة الفنية بعرض هذا التطبيق على مجلس محافظي دول " أوبك " الذي بدوره أوصى بعرضه على الاجتماع الوزاري لمنظمه أوبك الـ 171 المنعقد في 30 نوفمبر 2016 .

وقامت منظمة الدول المصدرة للبترول " أوبك " وبالتنسيق مع دولة الإمارات خلال الاجتماع الوزاري الـ 171 بعرض فيلم تفاعلي يشرح أهداف التطبيق ومميزاته.

كما قدمت شرحا تفصيليا عن كيفية استخدام التطبيق لوزراء الطاقة الأعضاء في أوبك حيث أثنوا جميعا على دولة الإمارات ودورها المحوري في تحقيق التنمية المستدامة ونشر المعرفة بين أفراد المجتمع بطرق مبتكرة ومتميزة والتعاون مع شركائها الاستراتيجيين.