وزير الخارجية الفرنسي جون مارك ايرو

بحث وزيرا خارجية فرنسا جون مارك ايرولت و جيبوتي على محمود يوسف /الثلاثاء/ بباريس العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.وذكر المتحدث باسم الخارجية رومان نادال -في بيان له- ان اللقاء الذي يعد الاول بين الوزيرين تناول العلاقات بين البلدين والاوضاع الداخلية في جيبوتي وابرز الملفات الاقليمية. 

واضاف ان جون مارك ايرولت أكد على دعم فرنسا للامن والتنمية في جيبوتي التي تعد شريكا هاما لفرنسا في تلك المنطقة المضطربة من العالم . كما تتطرق الجانبان الى الجهود التي أسفرت عن قيام اريتريا باطلاق سراح اسرى حرب جيبوتيين. ومن ناحية أخرى، رحب وزير الخارجية الفرنسي بالتزام جيبوتي بمكافحة الاٍرهاب في الصومال وتطرق الى عملية السلام في اليمن ومسألة اللاجئين اليمنيين الذين تستضيفهم جيبوتي.

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي، تناول الوزيران المناخ السياسي في جيبوتي مع اقتراب الانتخابات و الحاجة الى اطلاق حوار هادىء بين مختلف الاطراف.وفي سياق متصل، التقى وزير الخارجية الجيبوتي على محمود يوسف بوزير الدولة الفرنسي للتنمية و الفرنكوفونية أندري فاليني لبحث الامكانات التي تضعها فرنسا لدعم جهود جيبوتي في مجالات التنمية الاجتماعية و الاقتصادية.