وزير الخارجية الأميركي جون كيري

يجري وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في 18 و19 ديسمبر/كانون الأول، محادثات في الرياض مع السلطات السعودية وزعماء إقليميين ودوليين آخرين، وفقا للخارجية الأميركية.

وأكّد مساعد المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مارك تونر، الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، أن كيري سيبحث أثناء زيارته "التطورات الإقليمية، بما في ذلك الوضع في اليمن، وجهود نظرائه لتسوية الأزمة هناك بطرق سياسية"، ويشهد اليمن منذ أغسطس/آب 2014 مواجهة عسكرية بين سلطات البلاد المدعومة من السعودية، والحوثيين "حركة "أنصار الله"" الذين بسطوا سيطرتهم على العاصمة صنعاء مطلع العام الماضي، ما أرغم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على الإنتقال إلى مدينة عدن الجنوبية التي تعد في الوقت الحالي عاصمة مؤقتة للدولة.

و تدخلت  قوات التحالف العربي بزعامة الرياض، في مارس/آذار العام 2015، في النزاع المسلح في اليمن إلى جانب حكومة هادي. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أعلن التحالف هدنة، لكنها لم تصمد سوى يومين، وحتى الآن لم تفلح الجهود الدبلوماسية التي يبذلها إسماعيل ولد الشيخ أحمد، المبعوث الدولي الخاص إلى الشأن اليمني، للتوفيق بين مواقف الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا من جهة، والحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.