الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

ترأس وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين، وفد الدولة المشارك في اجتماع وزراء الخارجية العرب، في دورته العادية الـ143 التي عقدت اليوم الإثنين بمقر الأمانة العامة، لجامعة الدول العربية لبحث عدد من الموضوعات العربية، على رأسها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن. 

وضم وفد الدولة سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، محمد بن نخيره الظاهري، ومساعد الوزير للشؤون السياسية، أحمد الجرمن وغيره من المسؤولين الكبار.

وناقش الاجتماع الوزاري، تطورات الأوضاع في المنطقة، بالإضافة إلى التحضير للقمة العربية المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ المصرية، يومي 28 و29 آذار/ مارس الحالي.

وتتضمن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة 28 بنداً، تناولت كافة قضايا العمل العربي المشترك سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، إذ تعقد تحت عنوان "صيانة الأمن القومي العربي"، باعتباره ركيزة أساسية للأمن الإقليمي، بهدف تعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن العربي، وتهدد سيادة الدول واستقرارها بسبب تهديدات الجماعات المتطرفة.

وناقش مجلس الجامعة أيضاً مستجدات القضية الفلسطينية وما يرتبط بها من تطورات على صعيد الصراع العربي – الإسرائيلي، والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والجولان، وما تبقى من أراضٍ في جنوب لبنان.

كما ناقش المجلس التضامن مع لبنان وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا، وقضية الجزر الإماراتية الثلاث ودعم السلام والاستقرار في السودان والصومال وجزر القمر، بالإضافة إلى بند حول مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والدولي.

وتداول المجلس في عدد من القضايا الإعلامية منها ميثاق الشرف الإعلامي المحال من قبل وزراء الإعلام العرب، لاعتماده مشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاماً على إنشائها.