مقاتلات التحالف العربي

قصفت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية، الأحد، مواقع "الحوثيين" في جبل هان، وأسفرت المعارك بين قوات الشرعية وميليشيات "الحوثيين" والقوات التابعة للرئيس السابق علي عبد الله صالح، عن سقوط قتلى وجرحي، في منطقة الضباب وجبل هان غرب محافظة تعز. وتجدّدت الاشتباكات بين قوات الأمن ومسلحي تنظيم "القاعدة" في منطقة المنصورة، وسط مدينة عدن.

وتأتي المعارك بعد أن حاولت ميليشيات "الحوثيين" والقوات التابعة لصالح، استعادة السيطرة وقطع طريق الضباب الواصل بين مدينتي تعز وعدن. وأعلنت مصادر عسكرية يمنية، قتل 13 من ميليشيات الحوثيين والقوات التابعة لصالح، وأسّر 7 آخرون خلال استعادة قوات الشرعية مركز مديرية حريب في محافظة مأرب. وأكدت المصادر أن قوات الشرعية باتت تسيطر على حريب وتتقدم في اتجاه بلدة بيحان التابعة لمحافظة شبوة المجاورة لتضيق الخناق على الميليشيات.

وسيطر الجيش اليمني، على مديرية "المتون"، في محافظة الجوف، شمال اليمن، بعد معارك ضارية مع مسلحي جماعة "أنصار الله"، أسفرت عن سقوط القتلى والجرحى في صفوف الطرفين. وأوضح مصدر عسكري يمني، أنّ قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية نجحت في تحرير مديرية المتون في الجوف، بعد معارك ضارية مع "الحوثيين" وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح". وأعلن المصدر قتل خمسة من أفراد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، خلال العملية، وسقط العشرات من الحوثيين وقوات صالح بين قتيل وجريح".

واستهدف "الحوثيون" والقوات التابعة للرئيس المخلوع، السبت، شارع 26 سبتمبر الذي كان مكتظًا بالمدنيين عند وقت الغروب بقذائف الهاون، مما تسبب في مقتل تسعة مدنيين وجرح 12 آخرين، بينهم أربع نساء مضيفة أن المستشفيات أطلقت نداءات للتبرع بالدم وشهدت حالة ضغط بسبب توافد المصابين. وقالت مصادر طبية إن القصف على مناطق عدة بمدينة تعز أسفر عن جرح 38 مدنيا، بينهم نساء وأطفال، وحالة بعضهم "حرجة للغاية". وتصدت قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني لهجوم لمليشيا الحوثي وقوات صالح على منطقتي "حذران" و"هان" القريبتين من معسكر اللواء 35 مدرع، وخلفت المعارك قتلى من الجانبين، بينهم العقيد محمد العوني رئيس أركان حرب اللواء 35.

وشهدت محافظة شبوة أيضاً، هجومًا مباغتًا للمقاومة والجيش الوطني على عدة جبهات، مما أوقع قتلى في صفوف الحوثيين وقوات صالح، وسيطر الجيش والمقاومة على موقعين عسكريين مهمين، هما جبال السليم وجبال عقيل، إضافة إلى مواقع أخرى في مديرية عسيلان. وأفادت مصادر عسكرية بأن 14 من الحوثيين قتلوا في قصف للجيش اليمني، كما قتل اثنان من المقاومة وأصيب ثلاثة خلال الاشتباكات في المنطقة. وكشفت مصادر في الجيش الوطني أن العملية العسكرية يشارك فيها أكثر من سبعة آلاف مقاتل من الجيش والمقاومة اليمنية، تساندهم طائرات التحالف.

واغتال مسلحان مجهولان، السبت، دبلوماسيًا يمنيًا في محافظة لحج جنوبي اليمن. وقالت مصادر محلية إن مجهولين على متن دراجة نارية اطلقا النار على سيارة السفير طالب أبو بكر السقاف بمديرية حوطة لحج، ما أدى إلى مقتله على الفور. وكشف ياسين مكاوي مستشار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عن أن "معظم مطالب الحوثيين تصب باتجاه وقف الضربات الجوية، في حين يطالب الرئيس السابق علي عبد الله صالح فقط بمخرج آمن من اليمن"، مشيرًا إلى عدم جدية الانقلابين "في أي وقت من الأوقات، بدليل الحشود الكبيرة التي ترسل إلى تعز، منذ أيام، إضافة إلى الحشود حول صنعاء".