لوحًا حجرًيا أثريًا في أحد المرتفعات الاسكتلندية

اكتشف العلماء لوحا حجريا أثريا في أحد المرتفعات الاسكتلندية يعتقد أنه تم نحته منذ حوالي 12000 عام، مزينًا بعدد من الرموز الرمزية ويقال من قبل الخبراء لأنه ذو أهمية وطنية.

يعتقد أن الحجر، الذي تم اكتشافه في أحد مواقع الكنيسة المسيحية في دينجوال، كما ذكر موقع "الديلى ميل"، بلغ ارتفاعه في الأصل أكثر من 7.8 قدم (2.4 متر)، تبلغ مساحتها الآن حوالي 4.9 قدم (1.5 متر)، بعد أن تم كسرها على مر السنين وتم إعادة استخدامها كعلامة خطيرة في السبعينيات من القرن التاسع عشر.

 كانت آن ماكين، من جمعية الآثار الأثرية في شمال أسكتلندا ، أول من تعرف على الحجر أثناء إجراء مسح في موقع الكنيسة، وتم التحقق من هذا الاكتشاف من قبل علماء الآثار من مجلس المرتفعات والبيئة التاريخية في اسكتلندا، قبل أن يتم إزالته بأمان من الموقع من قبل المحافظين المتخصصين، وسيتم الآن الحفاظ على الحجر بشكل احترافي بهدف عرضه في نهاية المطاف على الجمهور في متحف الهضبة أو أي مكان مناسب آخر.

 وقال كيرستي كاميرون، عالم الآثار في مجلس المرتفعات: "هذا اكتشاف لمرة واحدة في العمر وما بدأ كمشروع تسجيل صغير أدى إلى تحديد ليس فقط هذا الحجر المهم ، ولكن أيضًا يجب على الموقع نفسه أن يكون أكبر سنا بكثير مما توقعه أي شخص، وكل الفضل يعود إلى علماء الآثار المحليين للاعتراف الفوري بأهمية الحجر ووضع خطط لتأمين مستقبله".

 تتضمن التصميمات الموجودة على الحجر العديد من الوحوش الأسطورية، الثيران، محارب يرأسه الحيوان مع السيف والدرع ، ورمز القرص والعجلة z، وتفاصيل النقوش على الجانب الخلفي للحجر ليست معروفة بعد، لكن الخبراء يشيرون إلى أنه، بناءً على أمثلة من الحجارة المماثلة، من المحتمل أن تشمل صليبًا مسيحياً كبيراً مزخرفًا، من شأنه أن يجعل الحجر واحدًا من بين ما يقرب من 50 لوحًا تقديريًا كاملاً أو شبه كامل معروف في جميع أنحاء العالم، وهو الأول الذي يتم اكتشافه في البر الرئيسي الاسكتلندي لسنوات عديدة.

 وقال جون بورلاند، رئيس جمعية الفنون البكتكية: 'إن اكتشاف النصف العلوي من لوح متقاطع كبير مع رموز بيكتيكت له أهمية وطنية، وأضاف "سيستمر هذا الاكتشاف الجديد في إثارة النقاش والبحث الجديد."

قد يهمك أيضًا:

افتتاح معرض في إيطاليا لمُحاكاة تطور الحضارة المصرية منذ نشأتها

فيلم وثائقي يؤكد أن قدماء المصريين كانوا يعبدون "التماسيح"