"الملتقى الـ13 للسرد" يناقش الرواية العربية في المهجر

اقترح الروائي الدكتور يوسف القعيد، إطلاق اسم إمارة الرهان الثقافي على إمارة الشارقة، كما اقترح إنشاء جائزة ثقافية عربية كبيرة تليق بالشارقة وتعبّر عن مدى اهتمام الشارقة بالثقافة ورهانها عليها، وذلك تقديراً للإمارة ومكانتها الثقافية ومشروعها الثقافي الاستراتيجي، الذي يقف خلفه ويدعمه بلا حدود الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وأوضح القعيد في كلمة له باسم الضيوف والمشاركين، الأحد، في ملتقى الشارقة الـ13 للسرد، الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، في قصر الثقافة، إن "صاحب السموّ حاكم الشارقة ليس محباً للثقافة فقط، ولكنه منتج ثقافة ومتذوق ثقافة".
ويناقش الملتقى على مدار ثلاثة أيام الرواية العربية في المهجر، من خلال أربعة محاور: التحوّلات الفنية والآخر، تبدلات الخطاب وحدود الفن، التناصّ والذاكرة الجماعية في رواية المهجر، والرواية العربية في المشهد.
واعتبر القعيد موضوع الملتقى مهم جداً، لأننا في الوطن العربي تعرضنا منذ أواخر القرن الـ19 لموجات من المغامرين والمستعمرين الذين جاءوا لنهب ثرواتنا واحتلالنا، ومع النصف الثاني من القرن الـ20، تحوّل الشعب العربي الذي اشتهر بارتباطه بالأرض، إلى شعب من المهاجرين. وتابع: "هذا المؤتمر ليس ترفاً، إنه نوع من الرؤيا للمستقبل، وجزء مهم في الإبداع العربي في المهجر". ولفت إلى أن "أكبر أشكال الهجرة هي الهجرة من الوطن".
وذكر رئيس دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، عبدالله العويس، إن "ملتقى السرد هو لقاء تدشن به الدائرة موسمها الثقافي للفعاليات الكبرى". ولفت إلى أن "صاحب السموّ حاكم الشارقة وجّه منذ العام الماضي، بضرورة التركيز على الأدباء العرب، الذين أجبرتهم الظروف في السنوات الأخيرة على الهجرة، وأن يستمروا في إبداعاتهم، وتكون الشارقة حاضنة لهم". بدوره، قدم الدكتور سعيد يقطين، ورقة بعنوان الرواية العربية في المهجر بين المركزية والتهميش، طرح فيها فكرة الفضاء الثالث، فبين الفضاء الذي ينتمي إليه الروائي حيث أصوله الثقافية والتاريخية، والفضاء الذي يهاجر إليه مقيماً فيه بشكل مؤقت أو دائم أو منفياً، يوجد فضاء ثالث يحاول الروائي فيه أن يجمع بين الواقع الذي بات وراءه والواقع الذي يمثل أمامه. إنه يحمل معه متخيله وذاكرته اللذين تشكلا في فضائه الأول، إلى الفضاء الثاني المهاجر إليه، الذي يتفاعل معه حسب الضرورات التي يفرضها عليه الواقع الجديد. وأوضح أن "هذا الفضاء الثالث هو فضاء الهجرة، باعتباره الفضاء الذي يلتقي فيه فضاء الانتماء وفضاء الإقامة".
وتابع: "إن فضاء الهجرة الذي ينتج فيه الروائي عمله السردي متفاعلاً مع ما يفرضه عليه هذا الفضاء، هو الذي يحدد ما يمكن تسميته رواية المهجر، أو الرواية المهجرية".
ولفت إلى أن "علاقة الإبداع الأدبي بالغربة قديمة قدم الإنسان ذاته، فالإنسان كلما ابتعد عن وطنه شده الحنين إليه، فعبر عما يجيش بخاطره من هموم بسبب فقدان الأهل والأحباب". وأشار إلى أنه "يعتبر أدب السجون نوعاً من أدب الغربة والمهجر، فالسجين محروم من حريته".