الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

زار وفد دبلوماسي رفيع من دول الاتحاد الأوروبي، مهرجان الشيخ زايد التراثي 2015، الذي يحظى برعاية كريمة من رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ودعم ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومتابعة نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وضمّ الوفد سفراء، ودبلوماسيين، وشخصيات رفيعة من دول الاتحاد الأوروبي، حيث كان في استقبالهم وكيل الوزارة المساعد لقطاع التنسيق الحكومي في وزارة شؤون الرئاسة، رئيس اللجنة الإعلامية لمهرجان الشيخ زايد التراثي ناصر ثاني الهاملي.
 وعبر سفير الاتحاد الأوروبي في الدولة باتريسيو فوندي، عن إعجابه بما شاهده في المهرجان، وخاصة الطرق التثقيفية والتعليمية التفاعلية، فالمهرجان يسلط الضوء على بعض جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في تأسيس دولة الإمارات والدور التاريخي الذي لعبه في بناء وطن قوي، كما أبدى السفير إعجابه بمعرض الصقور، وما يقدمه من معلومات مهمة تتعلق بها وبطرق تربيتها وتدريبها.
وأوضح السفير البريطاني فيليب بارهام، أن مهرجان الشيخ زايد التراثي فرصة فريدة للتعرف إلى التراث الإماراتي بشكل خاص، وتراث مختلف الدول المشاركة بشكل عام، وتابع: "أنا سعيد جدًا بوجودي في هذا المهرجان التراثي الأصيل، ومناسبة جميلة جدًا أن ترى كل هذه الثقافات والأنشطة التراثية المتنوعة في مكان واحد".
وأكد السفير الهولندي فرانك ج.م. مولن، أن المهرجان جميل بكل تفاصيله ومكوناته التراثية التي تعبر عن روح الماضي الأصيل لشعب الإمارات. وأشار سفير جمهورية قبرص فاسيليس بوليميتس، إلى أنه لم يمضِ على حضوره إلى الدولة سوى ثلاثة أسابيع، وأنها فرصة رائعة أن يزور المهرجان ويتعرف إلى تراث وأصالة دولة الإمارات من خلال المهرجان. وأشاد القائم بالأعمال في سفارة جمهورية صربيا ميلوش بيرشيتش، بالمهرجان وفعالياته المتنوعة. وبدأت زيارة الوفد بجولة تفقدية في "جناح ذاكرة الوطن"، الذي يعدّ من أبرز فعاليات المهرجان وبتنظيم من الأرشيف الوطني، جال فيها على قاعات الجناح وشاهدوا صورًا وأفلامًا تاريخية عن مسيرة الاتحاد وبناء الدولة.
وتوجه بعدها الوفد إلى الأحياء التراثية المشاركة التي تنظمها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، التي تتنوع بين الإماراتي، والسعودي، والبحريني، والعُماني، والمصري، والمغربي، والهندي، والصيني، والأفغاني، وانتقلوا بعدها إلى جناح نادي الإمارات للصقارين، ومركز السلوقي العربي، والتقطوا صورًا تذكارية.
وتجولوا في الواحة الزراعية التي ينظمها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، التي تضم منتجات طازجة ومصنعة محليًا، وانتقلوا بعدها إلى جناح هيئة السياحة والثقافة، الذي يحمل شعار "روح مدينة العين"