كعكة الكريمة

درس باحثون من كلية إيطاليا الدولية للدراسات المتقدمة أسباب صعوبة مقاومة  كعكة الكريمة أو شطيرة اللحم المقدد أو قطعة من الشيكولاتة، وحاولوا الوصول إلى رأى الناس في الأطعمة المختلفة على مستويي الوعي واللاوعي.

وأكد العلماء أن البشر ينجذبون شعوريًّا للغذاء غير الصحي؛ لأنهم يرونه خطيرًا وجذابًا، فكلما زاد شعورهم بالخطر، كلما كان من الصعب تجاهل هذا الطعام، وكشفت الدراسة الإيطالية أن الناس يلتفتون إلى الأطعمة غير الصحية التي تشكل خطرًا على صحتهم ولا يملكون شيئًا إلا الانجذاب إليها وتناول المزيد، فكلما كانت الأطعمة غير صحية كلما صعب علينا مقاومتها.

وطلب الباحثون من 57 شخصًا من الوزن الطبيعي رسم خط بالقلم على الكمبيوتر اللوحي بأسرع ما يمكن بين اثنين من النقاط التي تبعد 13 سم عن بعضها البعض، وخلال التجربة كان هناك الكثير من المواد الغذائية مثل الموز أو البيتزا على جانب واحد من النقطة الأولى، جنبًا إلى جنب مع أجهزة المطبخ مثل المحمصة التي كانت بمثابة السيطرة.

وصنّف المشاركون الأطعمة بناءً على الكثير من المعايير، مثل مقدار ما يحبون تحت كل بند، ومدى صحة تلك الأطعمة وأشاروا إلى اتباع أو عدم اتباع نظام غذائي، كما خضعوا أيضًا لاختبار مشاعر اللاوعي لديهم حول كل من المواد الغذائية بالقول إذا كانت ترتبط لديهم بكلمات إيجابية أو سلبية، وأظهرت النتائج أن المشاركين في الاختبار رسموا خطوطًا تجاه صور الطعام حتى لو أنهم لم يدركوا ذلك.

وخلصت الدراسة إلى أن الغذاء ومحفزاته يجذبون الانتباه بشكل خاص، وذكر الباحث الرئيسي، فرانشيسكو فوروني، أنه كلما أدرك الناس أن الطعام غير صحي، كلما ازداد انجذابهم إليه.