المسافرون خلال ‫رحلات الطيران الطويلة

يواجه المسافرون خلال ‫رحلات الطيران الطويلة، إلى جانب مشقة السفر، مجموعة مشكلات صحّية مثل خطر الإصابة بجلطة الساق.

و‫قال اختصاصي الأمراض الباطنية الألماني، أندرياس ليسون، إنّ «الملابس المُريحة ‫تساعد على تجاوز رحلة الطيران الطويلة بشكل أفضل، حيث يقل الضغط أثناء ‫الطيران، وهو ما يعني تمدّد الجسم بعض الشيء، ولا سيما الغازات فيه، ‫وهو ما يسبب عدم الراحة مع الملابس الضيقة. لذلك ينبغي ارتداء سروال رياضي ‫بدلاً من سروال البدلة».

وأشار إلى «أهمّية ممارسة الأنشطة الحركية أثناء رحلات ‫الطيران الطويلة، وذلك تفادياً للإصابة بجلطة الساق، التي تهدّد خصوصاً الأشخاص الذين ينامون لساعات في مقاعدهم دون حركة. ولهذا الغرض يجب التجوّل في الممرّ ذهاباً وإياباً من وقت إلى آخر، وأيضاً ‫ممارسة التمارين أثناء الجلوس في المقعد».

كذلك أوصى بعدم تناول الأقراص المنومة قبل السفر، مؤكداً أهمية شرب ‫السوائل بكمية كافية.

وأوضح ليسون أنه «لا داعي للقلق حيال انتقال العدوى من راكب لآخر ‫في كابينة الطائرة، حيث إنّ الهواء يتدفق من الأعلى إلى الأسفل بمُحاذاة ‫الجدار وليس من الأمام إلى الخلف، وهو ما يجعل الفلاتر تلتقط الجراثيم، ‫ما يحدّ بشكل كبير من خطر العدوى».

ومَن يعاني من «رهاب الطيران أو دوار السفر» يتعيّن عليه إخبار طاقم ‫الطائرة، علماً بأنه قلما يشعر المسافر بحركات الطيران في منتصف الممرّ و‫بالقرب من الأجنحة. ومَن يسافر نهاراً، يمكنه الجلوس بجانب إحدى النوافذ ‫وتحديد نقطة في الأفق والتركيز عليها للحدّ من مشاعر الخوف.

وقـــــــــــــــــــــد يهمك أيـــــضًأ :

أفضل المطارات والخطوط الجوية بعد دراسة 40 ألفًا مِن البيانات

فرنسية تُطالب "بوينغ" بتعويضها عن وفاة زوجها بـ276 مليون دولار