شركة الطيران الأيرلندية "رايان إير"

أصدرت شركة الطيران الأيرلندية "رايان إير" أوامرها إلى طياريها بخفض سرعة الطيران، في محاولة منها للحد من نفقات الوقود، وذلك في أعقاب الكشف عن تراجع أرباح الشركة  ربع السنوية . وكانت الشركة قد حذرت من مؤشرات تفيد "بأن إيراداتها سوف تشهد مزيدا من الانخفاض، وذلك بعد الموجة الحارة التي اجتاحت أوروبا ومنعت الناس من حجز تذاكر السفر على شبكة الإنترنت لقضاء إجازاتهم".
ومن شأن قرار خفض سرعة طيران طائرات الشركة عن 600 ميل في الساعة، أن يضيف مدة دقيقتين إلى كل ساعة طيران في المتوسط، ولكنه في الوقت نفسه  سوف يخفض من نفقات الوقود بنسبة 15 بالمئة، فيما أكد مسؤولو الشركة "أن ذلك لن يؤثر على معدلات أمان الطيران".
المعروف عن "رايان اير" أنها شركة بسيطة تقدم الحد الأدنى من خدمات السفر، وسوف تقوم بإتاحة الفرصة للشركات التجارية بالإعلان على أسطول طائراتها البوينغ 303 و737 و800.
وسوف يكون بمقدر تلك الشركات أن تضع إعلاناتها لمدة سنة خلال فترات زمنية معينة داخل الطائرة وعلى أجنحتها الصغيرة، وعلى الجسم الخلفي والأمامي للطائرة على نحو يسمح لكن من تقع عيناه عليها أن يراها.
وقال متحدث باسم شركة الطيران "أن المؤسسات التجارية سوف تمنح فرصة الإعلان على أكبر وأرخص شركة طيران في أوروبا".
وكانت شركة الطيران "رايان"  قد ألقت باللوم على زيادة نفقات الوقود بنسبة6% في انخفاض أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي بنسبة 21 بالمئة لتصل إلى 67 مليون جنيه قبل خصم الضرائب.
وقالت الشركة "إن الانخفاض وقع على الرغم من زيادة نسبة المسافرين على متن طائراتها بنسبة 3 بالمئة"، كما كشفت الشركة عن قلقها بسبب انحدار الأداء خلال الأسابيع الماضية بسبب موجة الحر التي منعت الناس من استخدام الإنترنت بحثا عن عروض لقضاء الإجازات.
أما عن دخل الشركة من الخدمات الأخرى التي تقدمها بعيدا عن تذاكر السفر، فقد ارتفع بنسبة 25 بالمئة ليصل إلى 308 مليون جنيه بسبب ارتفاع رسوم تلك الخدمات وارتفاع رسوم بطاقات الائتمان.
كما قررت الشركة منافسة شركة "إيزي جيت" من خلال السماح للمسافر حجز المقعد الذي يرغبه بسعر أعلى.