مصر تخصص حافلات لنقل حجاج غزة من معبر رفح

خصصت سلطات الأمن المصرية حافلات خاصة، لنقل حجاج قطاع غزة، من معبر رفح مباشرة إلى مطار القاهرة، ومن ثم للسعودية، دون السماح للحجاج بالنزول في الأراضي المصرية، أو التجول فيها. وجاء تخصيص الحافلات لنقل حجاج غزة للمطار مباشرة، في ضوء اتخاذ السلطات المصرية قرارًا بفتح معبر رفح، الأسبوع المقبل، لمغادرة أكثر من 2000 حاج، إلى الديار الحجازية، لأداء فريضة الحج لهذا العام.
وصرح سفير دولة فلسطين لدى القاهرة بركات الفرا، الأربعاء، بأنه "سيتم فتح معبر رفح البري الأسبوع المقبل، لمدة ثلاثة أيام، بدءًا من السبت حتى الاثنين، أمام الطلاب وذوي الحاجات الضرورية والإنسانية"، متوجهًا بالشكر إلى مصر حكومة وشعبًا، وكل الأجهزة المعنية، وخص بالشكر جهاز المخابرات المصرية، وقيادته، على استجابتهم لفتح المعبر، للتخفيف على أبناء شعبنا الفلسطيني .
وكان الفرا قد أعلن، الثلاثاء، عن أن معبر رفح سيفتح، الأربعاء المقبل، الثاني من تشرين الأول/أكتوبر المقبل، لمدة ثلاثة أيام، لعبور حجاج قطاع غزة فقط. وقال الفر أن "حجاج قطاع غزة، البالغ عددهم 2300 حاجًا، سينقلون من معبر رفح في حافلات خاصة إلى مطار القاهرة الدولي، ومنها إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، لأداء فريضة الحج، على متن الخطوط الجوية الفلسطينية"، وأضاف أن "الاتصالات مستمرة مع الجهات المعنية المصرية، بغية فتح المعبر قبل هذا الموعد، ليتمكن الطلبة من الالتحاق بجامعاتهم في أسرع وقت".
من جهته، قال المسؤول عن معابر قطاع غزة في حكومة غزة المقالة ماهر أبو صبحة أن "كل المؤشرات مطمئنة لسفر الفوج الأول من الحجاج، الأربعاء المقبل"، مشيرًا إلى أن "الحجاج سيمرون عبر معبر رفح، ومنه سيتوجهون إلى مطار القاهرة للسفر، ما لم تحدث أية إشكالات مفاجئة"، منوهًا إلى أن "الحالات التي تنتظر على المعبر، كالطلاب والمرضى، ليسوا أقل أهمية من حجاج بيت الله الحرام، لأن منهم من يفقد حياته أو يضيع عليه العام الدراسي"، لافتًا إلى أن "إدارة المعابر دعت الطلبة، عبر موقع  الداخلية، إلى التوجه إلى مقر أبو خضرة، لإعادة تسجيلهم"، مُبينًا أنه "يتم تسجيل مواعيد سفر الطلاب حسب الأولوية، وذلك سيتم بالتنسيق مع الطلبة، وهناك أفضلية لبعضهم في العبور فور فتح المعبر، حتى لا يضيع عليهم العام الدراسي".