القتال بين المعارضة وقوات النظام في سورية

كشفت مجموعة "العمل من أجل فلسطينيي سورية"، أنَّ أكثر من 2648 لاجئًا فلسطينيًا استشهدوا جرّاء الحرب الدائرة في سورية، فيما شُرد عشرات آلاف اللاجئين من مخيماتهم.

وأوضحت المجموعة، مشيرة في بيان صحافي السبت، أنَّ هؤلاء اللاجئين استشهدوا في سورية منذ بداية الاقتتال الداخلي وحتى 13 شباط/ فبراير الجاري، مشيرة إلى أنَّ الحصار المشدد على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين يدخل يومه 587 على التوالي، وسط انقطاع التيار الكهربائي منذ 667 يومًا، فضلًا عن انقطاع المياه منذ 157يومًاً.

وأكد البيان أنَّ الحصار المفروض على المخيم أدى إلى استشهاد 165 لاجئًا بسبب الجوع ونقص الرعاية الطبية، لافتة إلى أنَّ الآلاف من سكان ‫‏مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين، إضافة إلى المئات من العائلات النازحة إليه يعانون من أوضاع معيشية صعبة وظروف إنسانية قاسية، تتمثل في نقص مياه الشرب والغذاء.

وأبرز أنَّ ما لا يقل عن 27933 لاجئًا فلسطينيًا سوريًا وصلوا أوروبا خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، موضحة أنَّ 80 ألف لاجئ فلسطيني سوري فروا من سورية إلى خارجها منهم 10،687 لاجئًا في الأردن و51،300 في لبنان، و6،000 في مصر، وفق إحصاءات "الأونروا" لغاية شباط/ فبراير 2015.

وأشار البيان إلى أنَّ القوات الحكومية السورية تواصل منع أهالي مخيم الحسينية من العودة إلى منازلهم منذ حوالي 489 يومًا على التوالي، وكذلك منع أهالي مخيم السبينة من العودة منذ 4588 يومًا على التوالي، منوهة إلى نزوح جميع أهالي مخيم حندرات عنه منذ 660 يومًا بعد سيطرة مجموعات المعارضة عليه، فيما تواصل انقطاع المياه عن مخيم درعا منذ 304 أيام، في حين بلغ الدمار في مبانيه حوالي 70%.