كلية آل مكتوم للتعليم العالي

تستعد كلية آل مكتوم للتعليم العالي، في دندي بأسكتلندا، حالياً لاستقبال طالبات الجامعات المشاركات في برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة (التدريب الأكاديمي الصيفي)، خلال الفترة من 15 تموز/يوليو الجاري، إلى 12 آب/أغسطس المقبل.

ويشارك في البرنامج 60 طالبة، من جامعات الإمارات، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وجامعة المالايا بماليزيا، وجامعة قطر.

وتشمل الجامعات الإماراتية، التي تم ترشيح طالباتها للمشاركة في الدورة الـ22 من البرنامج: جامعة أبوظبي، والجامعة الأميركية في دبي، والجامعة الأميركية في الشارقة، والجامعة البريطانية في دبي، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية، وكليات التقنية العليا، وجامعة الشارقة، وجامعة الإمارات، وجامعة زايد.

وكانت الجامعة الأميركية في دبي استضافت، أخيراً، اللقاء التعريفي للطالبات المرشحات للسفر إلى أسكتلندا، حضره رئيس مجلس أمناء كلية آل مكتوم، ميرزا الصايغ، ورئيس الهيئة الأكاديمية بالجامعة الأميركية في دبي الدكتور جهاد نادر، ومدير عام مؤسسة وطني الإمارات ضرار بالهول الفلاسي، ومديرو ومسؤولو الجامعات المشاركة طالباتها في الدورة التدريبية.

ونقل ميرزا الصايغ تحيات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، للمشاركات وتمنيات سموه لهن بالتوفيق، مؤكداً أن سموه يتابع فعاليات البرنامج، ويوجه دائماً بتيسير متطلبات الطالبات، وتوفير الرعاية الكفيلة لهن لاكتساب الخبرات والمعارف، وتعزيز الوعي الثقافي.

وشدد الصايغ على أهمية رفع مكانة الإمارات في أسكتلندا، وأن تكون الطالبات خير سفيرات للوطن وجامعاتهن، وأن يعكسن الصورة الطيبة للفتاة الإماراتية والعربية المسلمة أمام المجتمع الأوروبي، خلال فترة وجودهن في أسكتلندا.

وأعرب عن أمله في نجاح البرنامج، وتحقيق الفوائد المنشودة للمشاركات علمياً وعملياً، مشيراً إلى أن الدورة الماضية أكملت مشاركة 1000 طالبة، منذ انطلاقة البرنامج.

وأوضح الصايغ أن برنامج الدورة يتضمن ورش عمل حول "التعددية الثقافية والعولمة"، و"المسلمون والعولمة"، و"العلاقات الدولية والعولمة"، والتمويل الإسلامي والتطور في دولة الإمارات، وحوار الحضارات والديانات الأخرى في القرآن.

ويشمل البرنامج زيارات ميدانية لمعالم أسكتلندا، منها قلعة أدنبرة، وبعض الجامعات الكبرى، مثل أكسفورد، ورئاسة الوزراء، وزيارة كلية ساند هيرست العسكرية الشهيرة، إضافة إلى قضاء الأسبوع الأخير من البرنامج في لندن، ويشمل زيارة أكسفورد، وسترافورد آبون آفون، والبرلمان البريطاني.