"وزارة التربية والتعليم"

أفادت وزارة التربية والتعليم بأنها "أنهت استعداداتها لاستقبال الطلبة في يومهم الدراسي الأول، ووزعت مليوناً و977 ألفاً و50 كتاباً دراسياً على مختلف المدارس الحكومية، وفقاً لآلية جديدة اتبعتها، أخيراً، لضمان توافر الكتب في مخازن المدارس قبل انطلاق اليوم الدراسي الأول".

وأوضحت أنها "انتهت من توزيع الكتب المدرسية - التي تنوّعت بين 142 مقرراً دراسياً - على المدارس، وفقاً لجدول زمني محدّد، وضعته بالتنسيق مع الإدارات المدرسية والمطابع، اختصاراً للوقت والجهد، وحرصاً على إتاحة المقررات الدراسية قبل بدء الفصل الدراسي".

وبحسب الوزارة، فقد اعتمدت آلية جديدة لتوزيع المقررات الدراسية، بحيث تقوم المدارس بحصر المقررات التي تحتاجها، وترسل قائمة بها إلكترونياً إلى المطابع التي حددتها الوزارة مسبقا، حتى يتسنى لها الحصول عليها مباشرة، دون أن يكون هناك حاجة إلى تخزينها في مستودعات الوزارة، وفق ما كان معمولاً به في الماضي.

وكانت الوزارة قد وضعت جدولاً زمنياً محدداً لتوزيع المقررات الدراسية على المدارس المنضوية تحت مظلتها، حيث روعي فيها توافر المقررات في مخازن المدارس قبل انطلاق اليوم الأول من الفصل الدراسي الثاني، حتى يتسنى لإدارات المدارس المباشرة فوراً بتوزيعها على الطلبة.

وبينت الوزارة أنها "باشرت توزيع المقررات على المدارس، من بداية الأسبوع الماضي، وشمل التوزيع - الذي تواصل على مدار الأسبوع - 80 مدرسة يومياً في مختلف الإمارات، واستمر إلى حين الانتهاء من التوزيع يوم الجمعة الماضي".

وأصدرت الوزارة كشوفاً بأسماء المدارس التي ستزوّدها بالمقررات الدراسية، حيث تم تنظيم عملية التوزيع وفقاً لخطة زمنية وجغرافية محكمة، تتيح توافر المقررات الدراسية قبل بداية الفصل الدراسي الثاني. كما أتاحت الوزارة للمدارس استلام المقررات من المطابع مباشرة بعد إجازة طباعتها من اللجان المختصة بالوزارة.

ولفتت الوزارة إلى أن الفصل الدراسي الثاني سيشهد إدخال مقررات دراسية جديدة في مناهج الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، حيث أدرجت كتاب "العمق التاريخي للفكر الاتحادي" ضمن مناهج الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، وكذلك كتاب "ومضات من فكر" لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكتاب "فاطمة بنت مبارك مبادئ وإنجازات"، وكتاب "التكنولوجيا ومستقبل الطاقة"، ومادة التربية الأخلاقية.

وأدرجت الوزارة مقرر "بصمات خالدة" لطلبة الصف التاسع، الذي يسرد سيراً ذاتية لقادة أحدثوا نقلة نوعية في مجمل الإرث الحضاري، سواء على مستوى بلدانهم، أو على المستوى العالمي. وتناول مقرر "بصمات خالدة"، الذي تم إدراجه لطلبة الصف التاسع ضمن باب القراءة الذاتية، مواقف المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي أسست لنهضة حضارية متكاملة في الدولة.