رئيس الوزراء المصري هشام قنديل

أطلق رئيس الوزراء المصري هشام قنديل، الثلاثاء، مبادرة "ابني مدرسة باسممك" لبناء وتجهيز 1000 مدرسة مع مجموعة من رجال الأعمال من أعضاء اتحاد المستثمرين، وجمعية رجال الأعمال، واتحاد الصناعات، واتحاد الغرف التجارية، وذلك على مدار 5 أعوام في المناطق النائية. وأكد قنديل خلال اللقاء، أن هذه المبادرة تخاطب كل قامة اقتصادية وطنية مصرية، شخصا أو مؤسسة يؤمن بالنظرة البعيدة لنجاحه ونجاح وطنه مستقبلاً.
وقال قنديل في مؤتمر صحافي " إن نقطة البداية الأهم في هذا الطريق هي المدرسة فهي الكيان الجامع لعناصر أي عملية تعليمية ناجحة".
وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا المشــروع يؤكد على روح المبادرة الإيجابية من جانب رجال الأعمال المصريين الوطنيين وهؤلاء النخبة التى تمثل امتداداً لرجال صناعة واقتصاد بنوا بجوار منشآتهم الاقتصادية الناجحة معالم وطن مازالت تشهد لهم حتى الآن.
وأكد قنديل أن "هذه المبادرة تخاطب كل قامة اقتصادية وطنية مصرية، شخصا أو مؤسسة يؤمن بالنظرة البعيدة لنجاحه ونجاح وطنه مستقبلا، ونقطة البداية الأهم فى هذا الطريق هى المدرسة، فهى الكيان الجامع لعناصر أى عملية تعليمية ناجحة".
كما أشار إلى أن "هذه المبادرة سوف تسهم في مكافحة التسرب من التعليم، فمعظم أسباب التسرب ترجع إلى بُعد المسافة بين البيت والمدرسة، خاصة فى المناطق النائية والمحرومة، ونحن بهذا المشروع الطموح سوف نيسّر خدمة تلقى التعليم فى تلك المناطق".
وقال وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم، الذي حضر إطلاق المبادرة، "إن وزارة الرياضة ستتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتأهيل المدارس الرياضية والمدارس التى تكون مؤهلة لتفعيل حمامات السباحة والأندية بداخلها، مشيرا إلى أن هناك 1000 مدرسة فى مصر بها كثافات فوق الـ70 تلميذ وإنه سيتم الانتهاء من هذه الكثافات وحلها على مدار عام".
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين حسين صبور، "لابد وأن يساهم رجال الأعمال في نهضة هذه البلد التى طرح فكرها محمد فريد خميس، رجل الأعمال والذى عرضها على رئيس مجلس الوزراء وجمعيات رجال الأعمال، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى انشأ 1000 مدرسة على مدار الـ5 سنوات القادمة".
وأضاف أن هذا المشروع بداية لأفكار جديدة تطرحها رجال الأعمال ، موجها الشكر لرجل الأعمال محمد فريد خميس على هذه الفكرة التى تخدم مصر .
ومن جانبه قال رجل الأعمال محمد فريد خميس  ، "إن الفكرة نشأت بعد التعرف على حجم مشكلة التعليم ، حيث سيتبنى كل رجل أعمل ببناء مدرسة في قريته بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم" ، مضيفا أن المشروع سيدفع الأخرين على العطاء خاصة "ونحن شعب يتميز بالعطاء"