محاولة للانضمام إلى مقاتلي تنظيم "داعش" في العراق وسورية

غادر سبعة بريطانيين من بين 12 بريطانيًا كانوا متواجدين في السودان، نحو تركيا في محاولة للانضمام إلى مقاتلي تنظيم "داعش" في العراق وسورية، فالطلاب البريطانيين جميعهم درسوا الطب في جامعة "العلوم الطبية والتكنولوجيا في الخرطوم" في السودان توجهوا الجمعة إلى تركيا.

وتبين أن تسعة من الأطباء والطلاب البريطانيين ممن يدرسون في مجال الطب في السودان، سافروا إلى سورية في آذار/مارس، للعمل في المناطق التي يسيطر عليها "داعش".

وبيّن العميد في إحدى الجامعات الخاصة في الخرطوم الدكتور أحمد بابكر، أن مجموعة تتألف من الرجال والنساء من الذين يحملون جنسيات أميركية وكندية حاولوا الوصول إلى سورية للانضمام إلى "داعش"، مضيفًا أن هناك تقارير مؤكدة تشير إلى مغادرة 12 طالبًا الجمعة متوجهين إلى تركيا.

وأكدت سلطات مطار الخرطوم أن مجموعة الطلاب هذه غادرت إلى تركيا، كما أن عائلات هؤلاء الطلاب ذكروا أنهم لم يروا أبنائهم منذ الجمعة، وغير قادرين على الوصول إلى جوازات السفر الخاصة بهم،  ولم يتم تسمية هؤلاء الطلاب ولكن مصدر في الجامعة بيّن أنهم كانوا في السنة النهائية من الدراسة، حينما تم تجنيدهم لتنظيم "داعش" من قبل بعض الأفراد داخل الجامعة.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة "الخارجية" البريطانية أن سبعة من المواطنين البريطانيين سافروا إلى تركيا من السودان، مضيفة أنه جار التنسيق مع السلطات التركية لتقفي أثر هؤلاء الطلاب.