وزارة الصحة تستحدث خدمات صحية لطلبة المدارس

حدثت إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة - قسم الصحة المدرسية - بعض الخدمات الصحية المقدمة لطلبة المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد انطلاقًا من حرص الوزارة على جيل المستقبل وحرصًا منها على تجنب كل ما من شأنه التأثير على صحة وتحصيل طلبة المدارس.

وتشمل هذه الخدمات المحدثة توفير ممرضين وممرضات للعيادات المدرسية وتحديث ملفات واستمارات الطلبة الصحية وتحديث دليل الفحص الوقائي الشامل لطلبة المدارس واعتماد دليل للتثقيف الصحي لطلبة المدارس.
ووفرت 104 ممرضين وممرضات لسد النقص في العيادات المدرسية بدأت الدفعة الأولى منهم العمل منتصف آب/ أغسطس الماضي وستباشر الدفعة الثانية العمل في المدارس منتصف أيلول/ سبتمبر الحالي وبذلك تكون كل العيادات في المدارس الحكومية مزودة بكادر تمريض مؤهل.

وقالت الإدارة أنه تم مع بداية العام الدراسي الجديد إطلاق ملفات صحية محدثة لطلبة المدارس صممت لتواكب الدليل الجديد للفحص الوقائي الشامل وبرنامج مكافحة السمنة كما تم مراجعة وتحديث استمارات تحويل الطلبة والاستمارات التي يتم إرسالها لأولياء الأمور بهدف أخذ موافقتهم على أي تدخل طبي في العيادة المدرسية أو في المركز الصحي.

وأضافت أن قسم الصحة المدرسية قام بتشكيل لجان لمراجعة دليل الفحص الوقائي الشامل الذي يتم سنويًا بهدف الكشف المبكر عن الأمراض والمشاكل الصحية لدى طلبة المدارس وتم تحديث الدليل وفقًا لأفضل الممارسات والتوصيات العالمية فأضيفت بعض الفحوصات وتم تعديل البعض الآخر منها.

وفي هذا الإطار سيتم عقد سلسلة من الورش التعريفية للكادر التمريضي العامل في المدارس ولأطباء مراكز الرعاية الصحية الأولية ابتداءً من الأسبوع المقبل بهدف شرح الدليل الجديد للفحص الوقائي وتدريبهم على كيفية تطبيقه.
وتم اعتماد دليل للتثقيف الصحي الموجه للطلبة مبني على المهارات والتفاعل بين الطالب والمثقف وسيتم إطلاق الدليل نهاية شهر أيلول/ سبتمبر كما سيتم تدريب ممرضي وممرضات المدارس على تنفيذ الدروس التثقيفية لرفع الوعي الصحي لدى الطلبة ولتشجيعهم على ممارسة أنماط حياة صحية كل حسب عامه ومرحلته الدراسية.

يذكر أن هذه الخدمات تقدم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم كما يتم التنسيق بين الجانبين فيما يخص سلامة البيئة المدرسية وأدلة المقاصف المدرسية وذلك لتحسين صحة الطلاب والطالبات الجسدية والنفسية.