المركز الوطني للارصاد الجوية

تشهد الدولة منذ مساء الخميس، أمطارًا مختلفة الشدة على معظم المناطق، مع رياح نشطة مثيرة الغبار والأتربة، أدت إلى انخفاض في الرؤية الأفقية، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، أن اليوم آخر أيام حالة الطقس غير المستقر الذي يسود الدولة منذ بداية الأسبوع الماضي.

وأفاد المركز، في بيان الجمعة، بأنه سيستمر تزايد كميات السحب على معظم المناطق من الدولة، وقد يتخللها بعض السحب الركامية مصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الشدة، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة إلى قوية أحيانًا، خصوصًا فوق البحر، وتكون مثيرة الغبار والأتربة على المناطق المكشوفة، مع انخفاض آخر في درجات الحرارة، واضطراب البحر في الخليج العربي وبحر عمان، فيما تبدأ الحالة الجوية في الهدوء والانتقال إلى حالة الاستقرار مع نهار الغد.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، استمرار تأثر الدولة حتى السبت بالمنخفض الجوي الممتد من جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، ويصاحبه تدفق السحب من الغرب في طبقات الجو العليا، ما سيؤدي إلى ازدياد كميات السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الشدة، مشيرًا إلى تعمق المنخفض الجوي، الخميس، ما أدى إلى اضطراب البحر نتيجة للرياح نشطة السرعة التي ستصل سرعتها إلى 55 كيلومترا في الساعة على البحر، و40 كيلومترًا في الساعة على المناطق الداخلية وانخفاض الرؤية الأفقية، نتيجة للرياح المثيرة الغبار والأتربة.

وأشار إلى أن المنخفض الجوي المتمركز على وسط شبه الجزيرة العربية، جلب كميات من بخار الماء من جنوب البحر الأحمر، أدت إلى تكاثر السحب وسقوط الأمطار، فيما تبدأ الحالة في الهدوء مع نهار غدًا، حيث تهدأ الرياح وتظهر الشمس على فترات وتخف سرعة الرياح.

وحذر المركز من ارتياد البحر أثناء اضطرابه، حيث وصل ارتفاع الموج إلى 10 أقدام، فيما بلغت أكبر كمية أمطار تم تسجيلها أمس 16.2 ملليمترًا في غياثي، مشيرًا إلى أن هذه الكمية مرشحة للزيادة.

وأشار إلى أن طقس السبت غائم إلى غائم جزئيًا، ويستمر تزايد كميات السحب نهارًا على بعض المناطق الداخلية والجنوبية مع فرصة لسقوط بعض الأمطار، وتقل كميات السحب تدريجيًا بعد الظهر والمساء على أغلب المناطق، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة إلى قوية أحيانًا فوق البحر، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي وبحر عمان.

وتوقع أن يكون الطقس غدًا، غائمًا جزئيًا إلى صحو أحيانًا، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة إلى نشطة أحيانًا نهارًا فوق البحر، والبحر مضطرب يصبح متوسطًا ليلًا في الخليج العربي، ومتوسط في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية ليلًا وفي الصباح الباكر على المناطق الداخلية والساحلية، ويحتمل تشكل الضباب على بعض المناطق الداخلية الشمالية.