نصائح بسيطة لحماية شعرك من التساقط

شكو معظم النساء في مرحلة ما من حياتهن مشكلة تساقط الشعر ومع تعدد الأسباب وكثرتها يقول الخبراء ان نصائح عامة يمكنها مساعدة السيدات على حماية شعرهن من التساقط أهمها النظام الغذائي الجيد وتجنب أدوات التصفيف.

ومن أهم أسباب تساقط الشعر وأكثرها انتشارا عند النساء حسب اختصاصي الأمراض الجلدية الدكتور الياس طعمة هو نقص الحديد الناجم عن الدورة الطمثية والنزف الدموي والذي يترافق مع أعراض أخرى تدل عليه مثل برودة الأطراف وشحوب الجلد والتعب الدوار وتشقق الجلد على جانبي الفم.

ويبين الدكتور طعمة أن معالجة نقص الحديد بسيطة وتستند إلى اعتماد نظام غذائي غني بالحديد وتناول الأدوية الحاوية عليه بمعدل علبة واحدة على الأقل ثم القيام بالتحاليل المخبرية اللازمة.

ويشير الدكتور طعمة إلى أسباب أخرى لتساقط الشعر عند السيدات منها نقص هرمونات الغدة الدرقية ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والأسباب النفسية كالصدمات والعلاج الكيميائي للسرطان وداء الثعلبة واستخدام بعض الأدوية والطرق الخاطئة في تصفيف الشعر أو استخدام المواد الكيماوية وأجهزة التصفيف الكهربائية التي تلحق ضررا كبيرا بالشعر إضافة إلى مرحلة الحمل والولادة التي يتعرض فيها شعر المرأة للعديد من التغيرات.

ويختلف علاج تساقط الشعر عند السيدات حسب الاختصاصي باختلاف السبب لكن هناك علاجات ومغذيات وطرقا عامة ينصح باستخدامها كعوامل مساعدة على إيقاف التساقط منها التدليك المنتظم لفروة الرأس الجاف أو باستخدام زيت لتنشيط الدورة الدموية وضمان وصول كمية أكبر من المغذيات إلى الشعرة ويمكن هنا استخدام زيت اللوز أو زيت الخروع أو زيت الزيتون.

وللوقاية من تساقط الشعر ينصح طعمة بشرب كميات كافية من الماء وقص أطراف الشعر باستمرار واعتماد نظام غذائي غني بالحديد والفيتامينات والبروتينات وفرك فروة الرأس بالأصابع واستخدام الشامبو الحاوي على مرطب خفيف لحماية الشعر من الجفاف والتساقط.