مرض الملاريا

 قال تقرير دولي في جنيف اليوم ــ بالاشتراك بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطفولة "يونيسيف" ــ ان ثلاثة مليارات شخص حول العالم يواجهون خطر الاصابة بمرض الملاريا رغم نجاح الجهود العالمية فى تحقيق أهداف الالفية الخاصة بمكافحة الملاريا والتى وصلت الى خفض معدلات وفيات الملاريا بنسية 60 بالمائة منذ عام الفين بما يعني انقاذ ارواح 6.2 مليون شخص غالبيتهم العظمى من الاطفال ..

كما انخفضت حالات الاصابة الجديدة بالملاريا بنسبة 37 بالمائة خلال 15 سنة .

واكد التقرير الدولي ان عددا متزايد من البلدان على وشك القضاء على الملاريا بعد إعلان 13 دولة بعدم وجود اية حالات للاصابة لديها و6 دول اخرى لم تسجل سوى 10 حالات فقط ..في وقت لوحظ اسرع انخفاض فى اسيا الوسطى والقوقاز وشرق اسيا ..وهى المنطقة التي افادت بلدانها بوجود صفر حالات في عام 2014.

وحذر التقرير من انه رغم التقدم الهائل فان الملاريا لاتزال مشكلة صحية خطيرة فى عديد من المناطق ..حيث يوجد في عام 2015 وحده مايقدر بنحو 214 مليون حالة جديدة ..وتوفى مايقرب من 438 ألف شخص من المرض ..بينما مايقارب نصف سكان العالم معرضون لخطر الاصابة بالملاريا .

يذكر ان التقرير نوه الى ان الاطفال اقل من عمر خمس سنوات يمثلون اكثر من ثلثي مجموع الوفيات ..وانه بين عامي الفين و 2015 انخفض معدل الوفيات للاطفال فى هذا العمر بنسبة 65 بالمائة .

ولفت التقرير الى ان "15 بلدا " ومعظمها فى افريقيا جنوب الصحراء تعاني من حصة مرتفعة من عبء الملاريا ..حيث تمثل تلك البلدان 80 فى المائة من حالات الاصابة و 78 بالمائة من الوفيات فى العالم خلال 2015 .

يشار الى انه في مايو 2015 اعتمدت جمعية الصحة العالمية استراتيجية الخارطة الجديدة لمكافحة الملاريا لمدة 15 عاما ..وهي تهدف الى مزيد من خفض الاصابات والوفيات بها بنسبة 90 % بحلول عام 2030 .