مستشفى مايو في الولايات المتحدة

بينت نتائج دراسة علمية جديدة، ان عملية ضعف الذاكرة عند الرجال تجري بشكل أسرع مما عند النساء .

وأوضح خبراء من مستشفى مايو في الولايات المتحدة ان هذا ناتج عن تأثير هرمون الاستروجين الأنثوي الذي بينت دراسات سابقة أنه يساعد على حماية خلايا الدماغ من مختلف الأضرار .

وأوضح الدكتور كليفورد جاك من "مايو كلينيك" معقباً على الدراسة التي نشرت في مجلة "جاما نيورولوجي" إن عملية انخفاض الذاكرة لدى الرجل هي جزء من عملية شيخوخة جسم الرجل، وليست مرتبطة بمرض الزهايمر . وقد بينت نتائج دراسة المعطيات الاحصائية ان أولى المشكلات المتعلقة بالذاكرة تظهر عند الرجل بعد بلوغه الأربعين من العمر .

وشارك في هذه الدراسة 1250 متطوعا أعمارهم بين 30 و95 سنة، كانوا جميعهم يملكون معلومات معرفية جيدة .

وضمن اطار البحث، درس العلماء بنية ونشاط دماغ كل مشترك في الدراسة، ووجدوا أنّه بينما تتراجع الذاكرة لدى الجنسين في سن الثلاثين، فإن ذاكرة الرجال تتراجع بشكل أكبر مقارنة بالنساء خصوصاً بعد سن الأربعين . كما تبين للباحثين ان مشكلات ضعف الذاكرة بدأت في عمر 35 سنة وتطورت مع التقدم بالعمر .

وقال الإخصائي في طب الأعصاب، الدكتور تشارليز دي كارلي، إن "الجزء المسؤول عن الذاكرة يبدأ بالتقلص فوق المتوسط في مرحلة الشباب للأشخاص المشمولين في الدراسة"، مشيراً إلى أنّ "حجم الدماغ يقاس بطول الشخص وحجم الرأس" .

وأوضح كارلي أن "الحصين، وهو الجزء المسؤول عن الذاكرة في الدماغ، والذاكرة اللفظية لدى النساء أفضل من الرجال بالاستناد إلى قياس حجم الرأس"

يذكر أن خبراء من النرويج أجروا دراسة عن خصائص الذاكرة بين الرجال والنساء شارك فيها 000,50 شخص من البالغين . ومن بين هؤلاء، لاحظ الباحثون أن 222 يعانون مراحل مختلفة من عته الشيخوخة المرتبط بالتقدم بالعمر .

ثم طُلب من المشاركين الإجابة عن أسئلة تتعلق بذاكرتهم، على سبيل المثال، هل تعاني مشكلة في حفظ التواريخ، الأسماء، والوجوه، والتسلسل الزمني للأحداث؟ فأظهرت النتائج أن الرجال كان لديهم ذاكرة أسوأ من النساء .

فعند الإجابة عن 8 أسئلة من ،9 تذمر الرجال من مشكلات الذاكرة أكثر من النساء . ومع ذلك، كان أكثر شيء صعباً بالنسبة لكل من الرجال والنساء هو حفظ الأسماء والتواريخ، الا ان النتائج اظهرت أن 5,86 % من النساء كن يعانين ذاكرة سيئة لحفظ الأسماء مقابل 7,89 % من الرجال، وأن 7,64% من النساء مقابل 9,74% من الرجال عانوا مشكلات في حفظ التواريخ .