الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أعلنت المحكمة العليا في الولايات المتحدة أنها ستسمح بتنفيذ جزئي للحظر الذي فرضه الرئيس الأميركي دونالد ترامب على المسافرين من ست دول إسلامية حتى تراجع الحظر في وقت لاحق من العام الجاري. ووافقت المحكمة وهي تنظر القضية على السماح للحكومة بفرض حظرها على التأشيرات الجديدة من الدول الست وهي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم صلات بالولايات المتحدة.

وأبقت المحكمة على جزء من تعليق الحظر لكيلا يدخل حيز التنفيذ بشكل كامل، بالنسبة إلى المشاركين في الدعوى القانونية وأولئك الذين لديهم ظروف مماثلة، مثل الأشخاص الذين لديهم عائلة في الولايات المتحدة أو يقبلون في إحدى الجامعات الأميركية. وقالت المحكمة إنه سيتم السماح بتنفيذ جزئي لقرار ترامب بفرض حظر مؤقت على برنامج اللاجئين الأميركي، لكن اللاجئين الذين لهم علاقات مع أقاربهم في الولايات المتحدة سيسمح لهم بالدخول.

وستستمع المحكمة إلى القضية في الجلسة الأولى من فترة انعقادها في أكتوبر. وأيدت محكمتا استئناف أميركيتان قرارات محكمة أدنى بوقف الحظر للسماح بنظر الطعون القانونية عليه على أساس التمييز الديني، وتقدمت إدارة ترامب باستئناف إلى المحكمة العليا. ووصف الرئيس الأميركي قرار المحكمة العليا بأنه «انتصار واضح لأمننا القومي».