طيران العراق والتحالف الدولي

أسفرت غارات نفذها طيران العراق والتحالف الدولي عن قتل العديد من الإرهابيين من تنظيم داعش، وتدمير آلياتهم ومواقعهم، خلال الإسناد الجوي للقوات البرية المشاركة في عمليات "قادمون يانيوى".وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، السبت أن طيران الجيش نفذ عددًا من الطلعات الجوية القتالية ولتقديم الدعم اللوجستي والإخلاء الطبي في إطار عمليات "قادمون يا نينوى"، أسفرت عن تدمير سيارات مفخخة واستهداف تجمعا ومقرات للإرهابيين في قرية المحلبية ضمن المحورين الغربي والشمالي لعمليات تحرير الموصل.

وأشارت الوزارة، إلى أن الطيران استهدف تجمعا لعناصر داعش كانوا داخل بناية، ودمرت ثلاث سيارات مزودة برشاشات أحادية في قرية "القامشلية" جنوب "تلعفر" بالمحور الغربي في محافظة نينوى، كما قتلت 10 إرهابيين خلال تجمعهم قرب أكاديمية الشرطة في المحور الشمالي للموصل.

كما دمر طيران التحالف الدولي - بناءً على معلومات استخباراتية - ورشة لتفخيخ السيارات في مدينة الموصل، وجسر على نهر الزاب في قرية "صدر النهر" تستخدمه عصابات داعش بالتنقل من الحويجة بكركوك إلى قضاء الشرقاط بصلاح الدين.

ونفذت قيادة طيران الجيش تجربة على صواريخ مطورة تم تحويلها من غير موجهة إلى "موجهة ذات قدرة نارية تدميرية عالية"، ليتم استخدامها في قصف المواقع الإرهابية والمباني المحصنة.

وقال قائد طيران الجيش الفريق أول حامد المالكي، إنه تم إجراء تجربة على الصواريخ الموجهة، مشيرا إلى أن الصواريخ ستحدث قفزة نوعية من خلال دقة التصويب المتناهية للأهداف كالسيارات المفخخة ومفارز الهاون والأسلحة المضادة للطائرات، فضلًا عن استهداف مقرات الإرهابيين، لافتا إلى أن الطيران نفذ 1674 طلعة جوية منذ 17 أكتوبر الماضي.