المتضررين جنوب السودان

أكدت منظمة الصحة العالمية تمكنها من إيصال مساعدات صحية منقذة للحياة لأكثر من 30 ألفا من المتضررين بولاية نهر ياي بدولة جنوب السودان لمساعدة آلاف النساء والأطفال هناك خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

وأفاد بيان أصدرته المنظمة /الأربعاء/ بأن الماعدات شملت مجموعات أساسية من مضادات الملاريا ومضادات الملاريا التكميلية وأمراض الإسهال، وأنه نتيجة انعدام الأمن والقيود الشديدة على الوصول إلى المناطق المتضررة، فإن الوضع الإنساني والصحي في جنوب السودان، خاصة في المناطق الاستوائية الكبرى، يزداد سوءا.

ونقل البيان عن عبدالمؤمن عثمان ممثل منظمة الصحة العالمية في جنوب السودان، قوله إن الكثير من السكان لم يعد بمقدورهم الوصول إلى الخدمات الصحية وإن الأطفال والنساء في المنطقة الآن وأكثر من أي وقت مضى أكثر عرضة للوفاة والمرض بسبب أمراض مثل الكوليرا والملاريا.
وأوضح بيان منظمة الصحة العالمية أن ما يقارب 40% من المرافق الصحية بالمنطقة الاستوائية الكبرى لم يعد يعمل، إما لانعدام الأمن أو التدمير المرتبط بالنزاع أو تضرر تلك المرافق أو إغلاقها بسبب عدم توفر التمويل وعدم توفر العاملين في مجال الصحة، وأنه منذ تصاعد الصراع في جنوب السودان في شهر يوليو الماضي تم بالتعاون مع شركاء المنظمة توزيع مستلزمات صحية لحوالي 253 ألف شخص بمن فيهم النازحين داخليا فى المناطق المتضررة من النزاع.