د. صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

أكد د. صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن المشاورات بدأت ببلورة طرح قرار حول الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي والجرائم التي ترتكبها المجموعات الاستيطانية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح عريقات "أن هذه المشاورات تدور حالياً داخل المجموعة العربية برئاسة جمهورية مصر العربية، العضو العربي في مجلس الأمن، وأنه حال استكمال المشاورات والاتفاق على صيغة مشروع القرار سنبدأ المشاورات والنقاشات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي كافة ".

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع نائب رئيس حزب الشعب التركي المعارض، والمبعوث النرويجي لعملية السلام، والقنصل الأميركي العام، كل على حدة.

وشدد عريقات، على أن استمرار العمل على وقف المشروع الاستيطاني الإسرائيلي الاستعماري واجب على كل دولة عضو في الأمم المتحدة، إذ أن القانون الدولي ومواثيق جنيف لعام 1949 والمواثيق الدولية كافة قد أكدت على عدم شرعية الاستيطان وبأن النشاطات الاستيطانية كافة لا تخلق حقاً ولا تنشأ التزام.

ودعا الدول الأعضاء في مجلس الأمن الوقوف إلى جانب القانون الدولي والعدالة والحق وإلزام سلطة الاحتلال الإسرائيلي بوقف النشاطات الاستيطانية كافة.