أخصائية التجميل الدكتورة فاتن نور

أكدت أخصائية التجميل الدكتورة فاتن نور، بأن الغبار والأتربة تؤذيان البشرة وتُهدَدان الجمال. وأوضحت "يصيب الغبار البشرة الجافة بالأكزيما ويسبب حساسية الجلد والأرتكاريا، كما يحدث بثورًا في البشرة الدهنية. وتسبب الأتربة جفاف الجلد والإحساس بالخشونة وفقدان النضارة وانتشار البثور والحبوب على الجلد والتي تتميز بالرؤوس السوداء نتيجة تلوثها باللون الداكن لانسداد فتحات مسام الجلد، كما أن بعض الأشخاص قد يصابون بحالات الأكزيما في الوجه واليدين".
 
وأضافت نور في حديثها لـ "صوت الإمارات"، "للوقاية من آثاره السلبية يجب وضع كريمات الحماية على البشرة وترطيبها باستمرار واستعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس والمناسبة للبشرة وذلك قبل الخروج من المنزل بـ 15 دقيقة". وتابعت "وأخيراً، يجب الاستحمام بعد العودة للمنزل لإزالة أي أتربة قد تكون عالقة بالجسم في حال كان الغبار متناثرًا".
 
وتابعت "وتغير الفصول وعلى الأخص فصل الربيع والصيف حيث تحدث التقلبات الجوية ويزداد الطقس المغبرة ودرجات الحرارة التي قد تضر البشرة كثيرا وتسبب العديد من مشاكل البشرة لذلك أنصح بإتباع هذه الخطوات للعناية والمحافظة على البشرة وحمايتها في تلك الأجواء". وزادت "أولا ضرورة غسل الوجه بالماء الفاتر أو البارد لأن الماء الساخن خطر على البشرة لأنها تتسبب في جفاف البشرة وتقشيرها وخاصة أن الماء الساخن لا تساعد على تثبيت الماكياج وخاصة أن هناك ثلاثة أعداء للماكياج هم الحبوب البارزة وحفر الوجه وجفاف البشرة ولكن يجب الاعتدال في تنظيف البشرة، وينصح أيضا بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع".
 
وختمت أخصائية التجميل فاتن نور "ثانيا: نحضر ملعقتي عسل نحل أبيض مع ملعقتي لبن كامل الدسم وإذابتهم معا ووضعهم على البشرة مع الابتعاد عن منطقتي العين والفم كقناع مرة واحدة في الأسبوع يفيد كل أنواع البشرة ويساعد على تجديد خلايا البشرة(...)، "في حالات الطقس المحمل بالغبار، وتجنبي استخدام الكثير من المكياج فالأتربة والرمال العالقة بالغبار قد تلتصق بمكياجك وتعيق تنفس البشرة مما يسبب تهيج وحساسة الجلد وقومي بتغطية شعرك ووجهك بوشاح وارتدي النظارات الشمسية عند خروجك".