اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور محمد فخري

كشف اختصاصي أمراض الأطفال الدكتور محمد فخري لـ "صوت الامارات " عن مرض يسمى" مرض اليد والقدم والفم " وهو مرض فيروسي معدي، وذكر "يعتبر مرض "اليد والقدم والفم" مرض فيروسي معدي يصيب الأطفال وأحيانًا البالغين". مضيفًا "وهو سببه فيروس يسمى Coxsackievirus وهو ينتقل عن طريق العطس أو الكحة من الطفل المريض الى الطفل السليم أو عن طريق تلوث اليد ببراز الطفل المريض.
 
ويأخذ الفيروس فترة حضانة من ثلاثة الى ستة أيام بعدها تبدأ الأعراض في الظهور وتبدأ بسخونة وارتفاع درجة الحرارة ما بين 38 او اقل الى 40 يصاحبهم ألم في الحلق ورفض للطعام أو الرضاعة، وخلال يوم او أثنين يبدأ الطفح الجلدي يظهر والذي يغطي في أغلب الحالات بطن اليد وظهرها والقدم بنفس الشكل، كما يمكن أن يظهر في اماكن أخرى في بعض الاطفال مثل الظهر والبطن ومنطقة المعدة، ولكنه يظهر في الأطراف بشكل أوضح".
 
وتابع "ويصاحب تلك الأعراض آلام لأنه يظهر معها قرح بيضاء على اللسان والحلق واللثة تجعل الطفل لا يستطيع أن يأكل أو يرضع ولكن بمرور يومين أو ثلاثة تختفي الحرارة ويستمر الطفح الجلدي والقرح وتختفي بعد حوالي أربعة أيام.
 
وأوضح الدكتور فخري بخصوص علاج هذا المرض "هذا المرض نسميه self-limited disease وعلاجه عرضي ولا يحتاج مضاد حيوي بمعنى أننا فقط نعطي أدوية لتهدئة تلك الأعراض مثل المسكنات والمخدر الموضوعي الذي يتم وضعه على القرح ويفضل تناول الأيس كريم والمثلجات، وبالطبع ممنوع أي سوائل أو أكلات ساخنه أو حاره أو حمضية مثل البرتقال لأنه سيزود الألم.
 
وأردف "ولأنه مرض معدي يفضل إبعاد الطفل عن أشقاؤه بحيث لا يوجد اختلاط فيما بينهما لمسافات قريبة وبالطبع كل شخص في المنزل يكون له معلقاته الشخصية المنفصلة".
 
وختم "لو الطفل صغير يجب ان يغسل يده جيدا بعد غيار البامبرز ولو طفل كبير لازم تعرفيه يغسل ايده جيدا بعد الحمام لأنه ممكن ان الطفل يكون معدي لاخواته حتى بعد ما شفاؤه لمده تصل لشهور".