سيريل رامافوسا زعيم حزب المؤتمر الوطني الافريقي الجديد

يواجه سيريل رامافوسا، الذي انتخب رئيسًا لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب إفريقيا يوم الاثنين، العديد من التحديات, وبما أنه سيصبح شبه مؤكد رئيسًا لجنوب أفريقيا بعد استطلاعات الرأي المقرر إجراؤها في عام 2019، فإن المشاكل تمتد إلى ما هو أبعد من إعادة تأهيل حزب مقسم وغير محبب بشكل متزايد، وبعد مرور 23 عاما على انتهاء نظام الفصل العنصري القمعي، لا تزال جنوب أفريقيا بلدا يتمتع بموارد هائلة وثروة كبيرة، ولكن أيضا عدم مساواة وفقر مدقع.

وبذلت الحكومات المتعاقبة في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي جهودا ضخمة لبناء المنازل وتقديم الخدمات الأساسية لملايين الناس، إلا أنها لم تتمكن من تلبية التوقعات. يعيش كثير من الناس بدون كهرباء أو مرافق صحية, والتعليم والرعاية الصحية غالبا ما تكون بدائية, ومستويات جرائم العنف هي من بين أعلى المستويات في العالم، ومعظم الفقراء يعانون أكثر من غيرهم، ولعل المشكلة الأهم هي البطالة، ولا سيما بين الشباب. وكان النمو الاقتصادي محدودا في السنوات الأخيرة، مع حدوث ركود تقني هذا العام، وكان خلق فرص العمل بطيئا, وقد خاف المستثمرون من عدم الاستقرار السياسي، ثم كان هناك فساد - من جانب ضابط الشرطة الذين يطالبون بالأموال لتجاهل جرائم القيادة الصغرى، إلى المبالغ الهائلة المذكورة في التحقيقات في مزاعم الكسب غير المشروع التي تنطوي على كبار الشخصيات العامة, فالفساد لم يقوض المالية العامة فحسب، بل أيضا ثقة الجمهور في الدولة والحكومة. ولا تزال لدى جنوب أفريقيا مؤسسات قوية عديدة، ولا سيما القضاء، ولكن هناك ثقة محدودة بالمدعين العامين أو الشرطة.

ولا يمكن أن يعتمد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي  على تاريخه الاستثنائي وسمعة العمالقة الذين قادوا النضال المناهض للفصل العنصري لفترة أطول. إن جيل الشباب من السياسيين يضغطون، ولكنهم لا يستطيعون مواجهة الاتهامات بعدم الكفاءة أو المخالفة من خلال مناشدة الجهود التي يبذلها أسلافهم لبناء ديمقراطية متعددة الأعراق ضد هذه الصعاب، ويسود هناك نفاد الصبر والغضب, ولكن المهمة الأولى لرامافوسا ستكون لتوحيد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بعد حملة قيادية لاذعة وملتهبة وإعداد الحزب لمحاربة انتخابات 2019. وسيكون الهدف هو الحد من الخسائر وتجنب الإجبار على تشكيل حكومة ائتلافية، وقد وصف المحللون مرارا اختيار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بأنه نقطة تحول للبلاد وليس الحزب فقط. ولقد اتُخذ هذا الاختيار. وسوف يراقب 54 مليون مواطن من جنوب أفريقيا اليوم كل ما يراه رامافوسا لمعرفة ما إذا كان المستقبل سيحقق آمال أو خيبة أمل جديدة.