مقبرة جماعية كشفت فى ديربيشاير قد تكون موقع دفن قتلى حرب الجيش الفايكنج العظيم

كشفت دراسة جديدة عن مقبرة جماعية مكونة من 300 جثة، في دير بيشاير، يمكن أن تكون موقعًا لدفن قتلى حرب جيش الفايكنغ العظيم، وعثرعلى المقبرة في ريبتون في ثمانينات القرن الماضي، ولفتت تقنيات تحديد الزمن في ذلك الوقت أنها تحتوي على عظام مجمعة على مدى عدة قرون، ولكن الآن، يعتقد الباحثون أن جميع الجثث تعود إلى القرن التاسع، وهذا يعني أنها يمكن أن تكون بقايا عظام مشوهة لقوات الفايكنغ التي خرجت من ملك مرسيا.

ويوجد بين العظام أسلحة للفايكنغ ومصنوعات يدوية، بما في ذلك فأس، والعديد من السكاكين، وخمس بنسات فضة يرجع تاريخها إلى الفترة من 872 إلى 875 بعد الميلاد، ووجد علماء الآثار بقايا أربعة قرابين كانت مع المحاربين.

وكانت ريبتون مركزًا ملكيًا وكنسيًا كبيرًا في المملكة الأنغلوساكسونية مرسيا، ومع ذلك، أصبحت معقلًا لجيش الفايكنغ، والمعروف للأنغلو ساكسون بجيش هيثن العظيم، بعد الاستيلاء على المدينة.

 

 

وكان الموقع ديرًا مزدوجًا للرجال والنساء تحكمه راهبة، وتم إنشاؤه في الربع الثالث من القرن السابع، وفي ذلك الوقت كان موقعه على ضفاف نهر ترينت، وتشير السجلات التاريخية إلى أن جيش الفايكنغ العظيم دخل ريبتون في شتاء عام 873، ونفى الملك مرسيان إلى العاصمة الفرنسية باريس.

ووجد البحث الجديد لجامعة بريستول قسم الأنثروبولجيا وعلم الآثار، عظامًا كلها تعود إلى أواخر القرن التاسع، ويقوض هذا الاكتشاف النظرية السابقة بأن بعض الهياكل العظمية الموجودة في المقبرة تعود للرهابنة.

وقاد مارتن بيدل، عالم آثار، اكتشاف المقبرة في السبعينات والثمانيات، وعثر على مقبرة تشارنيل لما يقرب من 300 شخص تحت تل ضحل على شكل حرف "D"، في حديقة الفاركنغ، ويبدو أن التل كان نصب دفن مرتبط بالجيش العظيم، أما المبنى الأنغلو ساكسوني ربما كان ضريحًا ملكيًا، ودمر جزئيًا قبل أن يتحول إلى غرفة دفن، وكانت إحدى الغرف معبأة ببقايا عظام مختلطة لـ264 شخصًا، خمسة منهم من النساء، والبقية من الرجال تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، ظهرت عليهم علامات إصابات عنيفة، وخلال الحفريات عثر على خندق دفع كبير، وكل شيء كان مرتبطًا مع جيش الفاينكنغ العظيم.

 

 

وأوضح الدكتور كات جرمان، عالم البيولوجيا الحيوية، سبب الاختلاف على المقبرة في الماضي " تأثرت التواريخ السابقة للكربون المشع من هذا الموقع بشيء يسمى الخزان البحري، وهو ما يجعلها تبدو قديمة جدًا، فحين نأكل الأسماك أو غيرها من الأطعمة البحرية، ندمج الكربون لعظامنا التي هي أقدم بكثير مما كانت عليه في الأطعمة الأرضية، وهذا يخلط تواريخ الكربون المشع من مواد العظام الأثرية، ونحن بحاجة إلى تصحيح ذلك من خلال تقدير كم المأكولات البحرية لكل فرد".

ووجد في المقبرة رجلان دفن معهم قلادة مرطقة ثور، وسيف فايكنغ، والعديد من القطع الأثرية الأخرى، وتلقى إصابات قاتلة أدت إلى وفاتهما بما في ذلك قطع كبير لعظم الفخذ الأيسر.