الفن المعاصر يبدو غاية في البساطًة


يطرح الملايين من مستخدمي الإنترنت يوميًا على موقع "غوغل" أصعب الأسئلة في الحياة والتي قد تكون كبيرة أو صغيرة وهو ما دعا الكاتب في صحيفة الغارديان جوناثان جونز إلي الإجابة عن بعض هذه الأسئلة الأكثر شيوعًا.

وكشف الصحيفة البريطانية عن بعض هذه الأسئلة منها: لماذا تضئ الأنوار في الداخل والخارج ؟ وكيف يكون أقل من المزيد ؟ وما هو المكان داخل المعرض الفني الذي يتم فيه إدراج البالون على هيئة كلب ؟ أو كما تساءل الكثيرون عبر موقع جوجل لماذا يبدو الفن المعاصر غاية في البساطة ؟.

وأكد جونز، ضرورة معرفة ماذا يعني الفن المعاصر، فالعديد من الأعمال الفنية اليوم لا تبدو بسيطة على الإطلاق وإنما على العكس تبدو معقدة مثل لوحات أنسلم كيفر المثيرة للقلق والمصنوعة من طبقات من الرماد والخشب والقش إضافة إلى الطلاء. وهناك أيضًا الأعمال المرئية المعقدة للمناظر الطبيعية من تاكيتا دين Tacita Dean و كذلك تلك الأعمال الخاصة بالفنان سي تومبلي Cy Twombly فجميعها لا تبدو بسيطة.

 وأشار الكاتب جونز إلى أن جميعنا في الوقت الحالي يدرك أي الأنواع من الفن هو ما يتم السؤال عنه، مضيفًا أنه حينما حصل فنانون مثل داميـان هيرست على جائزة تيرنر في فترة التسعينيات، كان الفنانون القدامي يبدون حسرتهم. إلا أن جوهر الفن المعاصر كان ينظر إليه على أنه يتمتع بالذكاء والدقة.

 وبعكس الفن الوقت الذي يعاصره. ونظرًا لأننا نعيش الآن في عصر المفاهيم البصرية والبرامج التليفزيونية والصور التي تنتشر سريعًا على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، فإن الفن المعاصر في خطر من فقدان البساطة التي منحته الشهرة ، وهو ما يمكن معه القول بأننا نعيش في الوقت الغريب للفن.